مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق..الزراعة توضح ضوابط حركة الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات

نشر
الأمصار

أوضحت وزارة الزراعة في العراق، اليوم السبت، ضوابط حركة الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات.

وقال مدير قسم الوبائيات في الوزارة ثائر صبري حسين،  إن "الوزارة تفرض قيوداً على استيراد الدجاج الحي، حيث لا يُسمح باستيراد الدجاج البياض أو دجاج اللحم، ومع ذلك، يُسمح باستيراد الدجاج المجمد والمقطعات بعد اعتماد المجازر في بلد المنشأ".

وتابع، "كما يُسمح بحركة الدجاج البياض من الإقليم إلى المحافظات كافة، شريطة أن يكون الحقل أو المشروع قد خضع للكشف وتزويده بشهادة صحية بيطرية".

وأضاف، أن "الوزارة لا تسمح بنقل دجاج اللحم من الإقليم إلى بقية المحافظات، ويسمح بحركتها بين المحافظات بعد إجراء الكشف وتزويده بشهادة صحية بيطرية، على أن تكون الحقول مجازة رسمياً".

وأشار إلى، أن "بيض التفقيس، يُسمح باستيراده من المناشئ العالمية الآمنة صحياً، كما يُسمح بحركة البيض المحلي للتفقيس بعد تزويده بشهادة صحية بيطرية".

وأوضح، أن "بيض المائدة، يسمح باستيراده من المناشئ العالمية الآمنة صحياً، كما ويُسمح بحركة بيض المائدة من الإقليم إلى باقي المحافظات بعد إجراء الكشف من لجنة خاصة وتزويده بشهادة صحية بيطرية".

وأكمل بالقول: "كما يُسمح بنقل بيض المائدة بين المحافظات بشرط أن تكون الحقول مجازة رسمياً من قبل دائرة البيطرة وتزويده بالشهادة الصحية البيطرية".

وكانت أعلنت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة في العراق، اليوم الجمعة، رفع أقصى درجات الرصد والتحري عن مرض جدري القردة.

درجات الرصد لجدري القردة في العراق

وقال بيان للدائرة- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "استنادا إلى توجيهات وزير الزراعة عباس جبر المالكي وإشراف ومتابعة الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين عبيد، أعلنت دائرة البيطرة عن بعض الإجراءات الاحترازية بعد تسجيل الدول الأوروبية والأفريقية وبعض الدول الآسيوية إصابات بمرض جدري القردة".

وأشار مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة الخفاجي- بحسب البيان- إلى "توجيه المستشفيات والمستوصفات البيطرية في المحافظات كافة برفع أقصى درجات الرصد والتحري عن مرض جدري القردة في حدائق الحيوانات وأماكن بيع الحيوانات بعد تسجيل بعض الحالات في البلدان الأوروبية والأفريقية وبعض الدول الآسيوية منعا لدخول الإصابات إلى البلد مع متابعة الموقف الوبائي للدول التي تسجل إصابات بهذا المرض".

وأوضح، أن "المرض يصيب الحيوانات وينتقل إلى البشر عن طريق التلامس مع المصاب أو عن طريق رذاذ التنفس وسوائل الجسم أو الآفات الموجودة على الجلد وأن المرض يصيب الحيوانات البرية وحيوانات المزرعة والقوارض و خاصة السنجاب وتظهر الأعراض على الحيوانات البرية المصابة مثل الطفح الجلدي وظهور بثور أو حبوب على الجلد وارتفاع درجات الحرارة واحمرار وتورم العينين وفقدان الشهية، أما في حيوانات المزرعة فتكون أعراض المرض على شكل بثور وحبوب على الجلد خاصة في المناطق المكشوفة وارتفاع درجات الحرارة والتهاب وتقرحات في الفم وتورم العقد اللمفاوية وصعوبة التنفس وخاصة في الحالات الشديدة".

وواصل البيان، أن "مرض جدري القردة تم اكتشافه لأول مرة عام ١٩٥٠ وأول إصابة بشرية عام ١٩٧٠ وأن عدداً من الدول بدأت خلال السنوات الأخيرة تسجل إصابات وبدأ ينتشر في عدد من الدول الأوروبية، من خلال نقل المرض من الحيوان إلى الإنسان أو من إنسان إلى آخر".

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة في العراق، اليوم الاثنين، عدم رصد أي حالة مصابة بمرض جدري القرود في العراق حتى الآن، فيما طمأنت المواطنين باتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتعزيز جهود رصد الحالات الوبائية.