مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انفجار شاحنة غاز في هايتي يطيح بحياة 15 شخصًا

نشر
الأمصار

أعلن رئيس وزراء هايتي جارى كونيل، اليوم السبت، أن أكثر من 15 شخصًا في غرب هايتي قتلوا بعد انفجار شاحنة الغاز، وأكد أن 40 شخصًا آخرين تأثروا بحروق خطيرة من الحادث بالقرب من ميراجان في قسم نيبس.

 

وأشار كونيل إلى أن الأرقام لا تزال أولية ، وقال إن الحكومة تخطط للإخلاء بواسطة مروحية.

 

الجدير بالذكر، فقد أدى انفجار شاحنة وقود مماثل في عام 2021 في مدينة كاب هايسيان إلى مقتـل 60 شخصًا على الأقل.

 

مصرع أمريكيين اثنين جراء هجوم مُسلح في هايتي


لقى اثنان من المواطنين الأمريكيين، حتفهم، جراء هجوم لعصابة مسلحة في هايتي.

 

وكشفت قناة "إن بي سي" الأمريكية، نقلا عن أهالي الضحيتين، أن الأمريكيين اللذين قتلا هما الزوجان ديفيد وناتالي لويد، اللذان كانا يعملان في هايتي ضمن مجموعة تبشيرية أمريكية من ولاية أوكلاهوما.

 

إصابة ٥٠ شخصاً جراء إعصار ضرب شمال هايتي


ضرب إعصار مُدمر، شمال هايتي، الأربعاء، وهو ما أدى إلى إصابة أكثر من 50 شخصًا وتدمير أكثر من 200 منزل.

 

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية - في بيان نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية - أن الإعصار ضرب مجتمع باسين بلو؛ مما أدى إلى تشريد أكثر من 300 أسرة، وإصابة العشرات.

 

وأشار إلى أن ما لا يقل عن 10 أشخاص أصيبوا بجروح خطيرة، وذكرت وسائل الإعلام المحلية أنهم نقلوا إلى المستشفى.


وقال المكتب إن وكالة الحماية المدنية في هايتي والصليب الأحمر كانا أول المستجيبين ويقومان بتقييم الأضرار.


وقالت وكالة الحماية المدنية إنه من المتوقع هطول أمطار غزيرة على معظم أنحاء هايتي؛ بما في ذلك المنطقة التي ضربها الإعصار، محذرة من احتمال حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

 

الولايات المتحدة ترسل فريقا من قوات المارينز لتأمين سفارتها في هايتي


أعلنت القيادة الجنوبية الأمريكية، الأربعاء، إرسال فريق جديد من قوات مشاة البحرية "المارينز" لتوفير تأمين إضافي لسفارة البلاد في هايتى.

 

وقالت القيادة الجنوبية -في بيان- إنه تم إرسال فريق أمني من قوات مشاة البحرية "المارينز" لمكافحة الإرهاب من أسطول البحرية وفق طلب وزارة الخارجية الأمريكية لتعزيز أمن السفارة، مشيرا إلى أن السفارة مفتوحة وتستمر بها عمليات محدودة تركز على تقديم المساعدة إلى المواطنين الأمريكيين ودعم الجهود التي تقودها هايتي لتأمين انتقال سلمي للسلطة، وذلك حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.

وتابعت القيادة أن وزارة الدفاع ضاعفت هذا الأسبوع تمويلها لمهمة الدعم الأمني متعددة الجنسيات، وأن واشنطن تعمل مع الشركاء في هايتي وكينيا وغيرهم لدعم الشرطة الوطنية واستعادة الأمن في هايتي.