مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«روس في الحرب».. فيلم يثير عاصفة في مهرجان تورونتو

نشر
الأمصار

أثار فيلم وثائقي جديد بعنوان "روس في الحرب"، موجة من الجدل خلال مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، حيث إن الفيلم يتناول حياة الجنود الروس في أوكرانيا.

واحتج العديد من الكنديين من أصول أوكرانية على عرض الفيلم، معتبرين إياه دعاية مؤيدة لروسيا في صراع يترك جراحًا عميقة في نفوس الأوكرانيين.

رغم أن إدارة مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، في البداية رفضت الرضوخ لمطالب المتظاهرين، حيث أكدت احترام حرية الإبداع وعرض جميع الأفلام المتنوعة، إلا أن الضغوط المتزايدة والتهديدات المحتملة للسلامة العامة أجبرتها على إيقاف العروض المقررة للفيلم.

وجاء في بيان للمنظمين: "لقد اضطررنا إلى اتخاذ هذه الخطوة غير المسبوقة في تاريخ مهرجان تورونتو لحماية عملياتنا وضمان سلامة الجمهور".

وقفة ضد فيلم "روس في الحرب"

مخرجة "روس في الحرب" ترد على انتقادات الفيلم

ردّت أناستاسيا تروفيموفا، مخرجة الفيلم الوثائقي والمصورة التي عايشت الأحداث في أوكرانيا، على الانتقادات التي طالت فيلمها.

وقالت في تصريحات "أفهم تمامًا المشاعر المتأججة حول هذا الموضوع الحساس، ولكن أدعو الجميع لمشاهدة الفيلم قبل إصدار الأحكام المسبقة"، مضيفة: "لم تكن نيتي أن أصبح جزءًا من أي حرب؛ بل جئت كشاهدة على واقع مرير".

ورغم الهجوم الحاد من النقاد الأوكرانيين الذين وصفوا الفيلم بأنه دعاية روسية، نفت "تروفيموفا" بشدة هذه التهم.

وأكدت أناستاسيا تروفيموفا، مخرجة الفيلم الوثائقي، أن "الفيلم تم تصويره دون أي إذن من السلطات الروسية"، مما يعرضها شخصيًا لخطر الملاحقة القانونية في روسيا، وهو ما يُظهر مدى تعقيد الموقف الذي وجدت نفسها فيه.

وقفة ضد فيلم "روس في الحرب"

قصة فيلم "روس في الحرب"

قضية "روس في الحرب" تعكس التعقيدات المتزايدة في صناعة السينما الوثائقية، إذ يتداخل الفن مع السياسة والحساسية الاجتماعية.

فبينما يدافع صناع الأفلام عن حقهم في تقديم روايات متنوعة حتى لو كانت مثيرة للجدل، تظل التوترات السياسية والصراعات على أرض الواقع قادرة على فرض قيود غير متوقعة على العمل الفني.

إطلالة جريئة للفنانة جينيفر لوبيز في مهرجان تورونتو السينمائي

حضرت النجمة العالمية جينيفر لوبيز "مهرجان تورونتو السينمائي الدولي" في كندا، بإطلالة ملفتة للنظر.

وصلت النجمة العالمية جينيفر لوبيز، البالغة من العمر 55 عاما إلى السجادة الحمراء برفقة الممثل مات ديمون، أحد المنتجين المشاركين في الفيلم، في حين غاب بن أفليك عن الحدث.

ولفتت النجمة العالمية جينيفر لوبيز الأنظار بإطلالتها الجريئة في المهرجان، حيث ارتدت فستانًا باللون الفضي المعدني من تصميم "Tamara Ralph".

إطلالة جينيفر لوبيز في مهرجان تورونتو السينمائي

وتميز الفستان بقصة مفتوحة من الجانبين، مع تفاصيل من الأشرطة المربوطة بأقواس مخملية سوداء كبيرة الحجم.

وأكملت النجمة العالمية جينيفر لوبيز إطلالتها بحذاء ذو كعب عالٍ من "Dolce & Gabbana"، وزينتها بمجوهرات من توقيع حسن زاده.

إطلالة جينيفر لوبيز في مهرجان تورونتو السينمائي
النجمة العالمية جينيفر لوبيز

وأثارت هذه الإطلالة الجريئة العديد من التعليقات المتباينة، لكن لا شك أن جينيفر لوبيز كانت حديث الجميع، خاصة أن ظهورها هذا هو الأول بعد تقديم طلب الطلاق من بن أفليك، بعد عامين فقط من الزواج.

وشاركت جينيفر لوبيز في العرض الأول لفيلم "Unstoppable" خلال "مهرجان تورونتو السينمائي الدولي"، وهو فيلم قامت بإنتاجه مع زوجها السابق بن أفليك، الذي تقدمت بطلب طلاق رسمي منه في نهاية شهر أغسطس الماضي.

الفيلم يستند إلى القصة الحقيقية للمصارع أنتوني روبلز، الذي وُلد بساق واحدة وتمكن من الفوز ببطولة NCAA الوطنية في عام 2011 أثناء تمثيله لجامعة ولاية أريزونا.