مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إيران: القمر الصناعي "جمران -1" رد جديد على فارضي العقوبات

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أنه مع إطلاق القمر الصناعي الإيراني "جمران -1" بنجاح ووضعه في مدار يبعد 550 كيلو مترا عن الأرض، “تلقى فارضو العقوبات الرد من جديد على إجراءاتهم اللاعقلانية، بوضوح”.

وقال كنعاني عبر حسابه على منصة "إكس": "أتقدم بالتهاني من جميع الإيرانيين الأعزاء والعلماء والباحثين، بعد إطلاق القمر الصناعي البحثي (جمران -1) بواسطة ناقل الاقمار الصناعية "قائم - 100"، ووضعه بنجاح على مدار الأرض بمسافة 550 كيلو متر، لا سيما القائمين على هذا الإنجاز المشرف".

وأضاف أن "ايران باعتبارها لاعبا قويا وحكيما، مستعدة للتعامل البناء، ويجدر بهؤلاء أن يتسم سلوكهم وألفاظهم بالعقلانية".
وكانت إيران، أعلنت أمس السبت، أنها وضعت "بنجاح" في المدار، القمر الاصطناعي "جمران 1" المخصص للبحوث، في خطوة جديدة ضمن تطوير برنامجها الفضائي الذي يثير قلق الدول الغربية.

ويزن القمر الاصطناعي "حوالى 60 كيلوجراما، وتعد مهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع".

وجرى إطلاقه بواسطة حامل الأقمار الصناعية "قائم - 100"، حيث تم وضعه بنجاح على مدار الأرض بمسافة 550 كم.

وكان قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن بلاده لم تزود روسيا بأي صواريخ باليستية، وأن هذه المزاعم هي جزء من الحرب النفسية.

 

وقال عراقجي، في منشور على حسابه الخاص على منصة (إكس)، في تعقيب على تقارير عدد من الدول الغربية بشأن تعاون عسكري إيراني روسي: "هؤلاء الذين يدمنون على العقوبات يجب أن يسألوا أنفسهم سؤالا، وهو كيف يمكن لإيران أن تصنع هذه الأسلحة المعقدة وتبيعها"، مشددا على أن العقوبات ليست حلا لكنها جزء من المشكلة.

وكشف وزير التجارة العراقي أثير داود الغريري، عن استكمال الصيغ النهائية لمذكرات التفاهم المشتركة بين العراق وإيران والتي ستوقع الأربعاء اثناء زيارة الرئيس الايراني للعراق.

وأشار الوزير الغريري في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) الى ان "المباحثات العراقية الايرانية جرت على مدى اليومين الماضيين وشملت اجتماعات مكثفة بحضور الجهات القطاعية من كلا البلدين، للوصول الى تفاهمات للصيغ النهائية لمذكرات التفاهم والتي تأتي في اطار سعيهما  لتعزيز التعاون الثنائي  في المجالات  الاقتصادية والاستثمارية المختلفة وتوسيع قاعدة المصالح المتبادلة" .