مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية: تحذيرات من سقوط أمطار رعدية على مكة المكرمة

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد في السعودية، اليوم الأحد، إنذارًا أحمر، عن حالة مطرية على أجزاء من منطقة مكة المكرمة.

وعلى إثرها، دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى توخي الحيطة واتباع الإرشادات إثر الحالة المناخية التي تشهدها أجزاء من مكة المكرمة.

طقس اليوم


وكان المركز الوطني للأرصاد السعودي توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، بأن الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر غربية إلى شمالية غربية بسرعة 18-38 كم/ساعة تصل إلى 48 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الشمالي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

وكانت وحثت المديرية العامة للدفاع المدني في المملكة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر، مشددة على ضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والمسـتنقعات المائية والأودية.

وحذرت المديرية في بيانها: "من الضروري عدم السباحة في أماكن تجمُّع السيول والمسـتنقعات المائية والأودية، كونها أماكن غير مناسبة وتشكل خطورة".

كما شددت على ضرورة الالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا مع هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة المستمر حتى الأحد المقبل.

وأشارت إلى أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار، لتشمل: العاصمة المقدسة والطائف وميسان وأضم والكامل والعرضيات والجموم.

وأشارت توقعات المركز الوطني للأرصاد في السعودية إلى أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول، على أن تكون مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

وقال مركز الأرصاد السعودي، في تقرير رسمي، أن حالة عدم الاستقرار الجوي السابق ذكرها تشهدها أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، فيما تكون الأمطار خفيفة إلى متوسطة على الأجزاء الجنوبية من منطقتي الشرقية والرياض، كذلك على أجزاء من منطقة المدينة المنورة.