مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إنفوجراف| إسرائيل تواصل تسليح المستوطنين بالضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر

نشر
الأمصار

إسرائيل تواصل تسليح المستوطنين بالضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر

- تقدم نحو 250 ألف مستوطن إسرائيلي للحصول على رخصة حمل سلاح

- 26 ألف شخص حصل على السلاح

- 44 ألف شخص حصل على رخصة مشروطة

- تزايد الإقبال على مراكز تدريب استخدام السلاح

- آلاف الإسرائيليين حصلوا على السلاح للمرة الأولى

المصدر / لجنة الأمن الوطني الإسرائيلية

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُنهي حياة شابين فلسطينيين أعزلين بطريقة وحشية

وفي ذات السياق، أظهرت لقطات مُصورة تداولها النشطاء الفلسطينيون، قيام «جيش الاحتلال الإسرائيلي»، بإنهاء حياة شابين مدنيين أعزلين في مدينة «رفح»، بطريقة وحشية عقب إطلاق صاروخ نحوهما، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد.

وهذه ليست الحالة الأولى التي يُقدم الجيش الإسرائيلي فيها على استهداف وقتل مدنيين عزل في الحرب التي يشنها منذ 7 أكتوبر الماضي على قطاع غزة.

وتداول النشطاء في مارس الماضي، مشاهد من مسيرة إسرائيلية أُسقطت في خانيونس بداية فبراير المنصرم، تظهر ملاحقة المُسيرة 4 شبان فلسطينيين عزل واستهدافهم بعدة صواريخ، ما أسفر عن مقتل اثنين منهم مع أول صاروخ، ثم قتل الثالث وبعده الرابع بصاروخين آخرين.

وتظهر المشاهد الشبان يسيرون بحثا عن منازلهم أو ما بقي منها بين ركام خلفته طائرات وقذائف إسرائيل، على طريق جرفته آليات الجيش قبل انسحابها منه برا. ويظهر بوضوح من خلال المقطع أن المدنيين الأربعة لا يحملون سلاحا ولا يشكلون أي خطر.

وخلَفت الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر 2023، عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعرض لمقاومة بغزة من تحت الأرض وفوقها وحماس تُسيطر

من ناحية أخرى، قالت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، للمحكمة العليا، إن «الجيش لا يزال يتعرض لمقاومة في غزة من تحت الأرض وفوقها»، حسبما أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، الجمعة.

وبينما يستمر النقاش في إسرائيل حول السيطرة المستقبلية على قطاع غزة سواء في الرأي العام أو في غرف صنع القرار، وفي رد آخر على المحكمة العليا التي ناقشت الالتماس المحيط بمسألة المساعدات الإنسانية لسكان غزة، فإن "إسرائيل لا تحتفظ بسيطرة فعلية على أراضي قطاع غزة".

وبحسب لغة الرد، "حتى اليوم، تتمتع حماس بالقدرة على ممارسة صلاحياتها الحكومية في القطاع"، وفق ما نقلته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وجاء ذلك في رد إضافي على عريضة قدمتها منظمات من بينها "جيشا - مركز حماية الحق في التنقل"، و"جمعية الحقوق المدنية"، و"أطباء من أجل حقوق الإنسان". التي قدمت التماسا ضد الدولة بسبب الوضع الإنساني في قطاع غزة خلال الحرب.