مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية تكشف تفاصيل قضية فساد كبرى في الجمارك مُتهم فيها مواطنون وأجانب

نشر
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت «السلطات السعودية»، اعتقال 3 مواطنين سعوديين، في قضية تهريب حاويات تحوي «مواد بترولية»، مُقابل مبالغ تخطت مليوني ريال سعودي، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الإثنين.

تفاصيل الواقعة

وقال مصدر مسؤول بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية لوكالة الأنباء السعودية «واس»، إنه بالتعاون مع وزارة الداخلية، تم إيقاف ثلاثة مواطنين من منسوبي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك «جمرك ميناء الملك عبدالله بمحافظة رابغ» لحصولهم على مبلغ مليونين ومائتين واثنين وثلاثين ألف ريال على دفعات من مقيمين.

وأوضح المصدر أن «المتهمين حصلوا على تلك المبالغ مقابل تسهيل تهريب وتصدير 372 حاوية شحن تحتوي على مشتقات بترولية مقيد تصديرها "مادة الديزل"، مستغلين بذلك أسماء كيانات تجارية في التهريب».

وأضاف المصدر السعودي أنه «تم ضبط المقيمين الذين تم الاتفاق معهم، وهم 6 أشخاص، 4 يحملون الجنسية اليمنية، وشخص يحمل الجنسية الباكستانية، وأخر يحمل الجنسية السورية».

وأكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية، أنها «مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، وأنها ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون».

السعودية تكشف تفاصيل إلقاء القبض على 14 إثيوبيًا

من ناحية أخرى، أعلنت «أجهزة الأمن السعودية»، إلقاء القبض على 14 إثيوبيًا خلال دوريات لقوات حرس الحدود بمنطقة «جازان» جنوبي المملكة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الخميس.

بيان جهاز الأمن السعودي

وقال جهاز الأمن السعودي في بيان، إن «الإثيوبيين الموقوفين، مخالفون لنظام أمن الحدود لتهريبهم 210 كيلوغرامات من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمضبوطات لجهة الاختصاص».

وفي واقعة أخرى، قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على 4 مقيمين من الجنسية الباكستانية بمحافظة جدة؛ لترويجهم 2 كيلو غرام من مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو) و1.6 كيلو غرام من مادة الهيروين المخدر، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

كما أحبطت الدوريات البرية لحرس الحدود في قطاع الدائر بمنطقة جازان تهريب 150 كيلوغراما من نبات القات المخدر، وجرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم المضبوطات لجهة الاختصاص.

وقبل أيام أعلنت وزارة الداخلية السعودية أن الأجهزة الأمنية تمكنت من ضبط 998 مخالفا خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة بطريقة غير نظامية، 60% منهم من الجنسية الإثيوبية، و39 منهم من الجنسية اليمنية.

وكانت الخارجية السعودية قد أعلنت في شهر مارس الماضي، إعادة 70 ألف إثيوبي من السعودية إلى أديس أبابا، خلال الأسبوعين الماضيين.

السعودية.. بيان من «الداخلية» بشأن إعدام نيجيري والكشف عن جريمته

على جانب آخر، أصدرت «وزارة الداخلية السعودية»، بيانًا بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيرًا «إعدام» بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، الإثنين.