مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر تختار فيلم "196 متر/ الجزائر" لتمثيلها بسباق الأوسكار

نشر
الأمصار

اختير فيلم الدراما البوليسية “196 متر/ الجزائر” للمخرج شكيب طالب بن دياب، لتمثيل الجزائر بالقائمة الطويلة لـ جوائز الأوسكار الـ97 بفئة أفضل فيلم دولي، والمقرر إعلان جوائزها في 3 مارس 2025.

الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية، وتدور أحداثه على خلفية الندوب الجماعية التي خلفتها الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في الفترة من 1992 إلى 2002، والمعروفة باسم العشرية السوداء. يدور الفيلم حول اختطاف فتاة صغيرة مما يخلق حالة من التوتر والشك في العاصمة الجزائرية. فقط دنيا، الطبيبة النفسية اللامعة، وسامي، مفتش الشرطة، يمكنهما اكتشاف شياطين الماضي.

وقال مخرج الفيلم في بيان إنه "تصور هذا الفيلم باعتباره تصويرًا إنسانيًا خامًا، وفيًا لحقائق الحياة الجزائرية، يُنظر إليه من خلال عدسة فيلم إثارة - وهو نوع نادرًا ما يتم عرضه من بلدنا في الغرب".

الفيلم إنتاج مشترك جزائري - كندي، انطلق تصويره بالجزائر العاصمة في 2022. نال الفيلم الجائزة الكبرى بمهرجان فليكرز رود أيلند السينمائي بالولايات المتحدة الأمريكية، في عرضه العالمي الأول.

فيلم رحلة 404 يمثل مصر في الأوسكار 2024

أعلنت نقابة المهن السينمائية، عن ترشيح فيلم رحلة 404، لتمثيل مصر في الأوسكار 2024، وهو بطولة النجمة منى زكي وإخراج هاني خليفة .

وقالت نقابة المهن السينمائية في بيانها إن الفيلم أختير من قبل لجنة مشكلة من السينمائيين والنقاد المستقلين، مرشحا مصريا، وذلك بعد فوزه بأغلبية التصويت بين قائمة قصيرة ضمت مجموعة من الأفلام.

وتدور قصة الفيلم حول امرأة لديها ماضٍ سيئ وتقرر السفر إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج حتى تتطهر من ذنوبها وتبدأ حياة جديدة خالية من الذنوب.

وخلال رحلتها للسفر إلى مكة تبدأ في التواصل مع أشخاص لديهم ماضٍ معها لجمع مبلغ السفر، وهنا تبدأ رحلة فلسفية لمعرفة معنى التوبة الحقيقي.

فريق فيلم رحلة 404
يعد فيلم "رحلة 404" التعاون الثاني بين الفنانة منى زكي والمخرج هاني خليفة بعد فيلم "سهر الليالي".

ويشارك في بطولة الفيلم مع منى زكي كل من خالد الصاوي، محمد ممدوح، محمد فراج، شيرين رضا، ومحمد علاء، من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة.

وسابقًا فاز فيلم “ رحلة 404 - القاهرة - مكة” ‬بجائزة‭ ‬ساويرس‭ ‬لكتاب‭ ‬السيناريو‭ ‬الشباب‭ ‬عام‭،2015 ‬ حيث‭ ‬حظيت‭ ‬القصة‭ ‬قبل‭ ‬الـ8‭ ‬ سنوات‭ ‬بقبول‭ ‬وترحيب‭ ‬من‭ ‬الوسط‭ ‬الثقافى‭ ‬والفنى،‭ ‬والفيلم‭ ‬كان‭ ‬قد‭ ‬بدأ‭ ‬التحضير‭ ‬له‭ ‬وتصويره‭ ‬منذ‭ ‬3‭ ‬سنوات،‭ ‬ويعد‭ ‬أول‭ ‬فيلم‭ ‬مصرى‭ ‬يصوَّر‭ ‬فى‭ ‬المملكة‭ ‬العربية‭ ‬السعودية.


‬وتدور‭ ‬أحداثه‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬تشويقي‭ ‬مثير‭ ‬حول‭ ‬رحلة‭ ‬تخوضها‭ ‬البطلة‭ ‬منى‭ ‬زكي‭ ‬من‭ ‬القاهرة‭ ‬إلى‭ ‬مكة،‭ ‬لأداء‭ ‬مناسك‭ ‬الحج‭ ‬مع‭ ‬والدها،‭ ‬ولكن‭ ‬قبل‭ ‬السفر‭ ‬بأسبوع‭ ‬تحدث‭ ‬مفاجأة‭ ‬تغير‭ ‬مجرى‭ ‬حياتها،‭ ‬وتصبح‭ ‬في‭ ‬حيرة‭ ‬من‭ ‬أمرها‭ :‬إما‭ ‬أن‭ ‬تستكمل‭ ‬الرحلة‭ ‬وفى‭ ‬نيتها‭ ‬الخير‭ ‬أو‭ ‬تتجه‭ ‬إلى‭ ‬طريق‭ ‬آخر،‭ ‬مما‭ ‬يدخلها‭ ‬في‭ ‬صراعات‭ ‬عديدة.‭

‬كما‭ ‬تجمعها‭ ‬علاقة‭ ‬قديمة‭ ‬مع‭ ‬سمسار‭ ‬العقارات‭ ‬الذي‭ ‬يؤثر‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬الأحداث،‭ ‬وخلال‭ ‬الرحلة‭ ‬تتقابل‭ ‬منى‭ ‬مع‭ ‬باقي‭ ‬نجوم‭ ‬العمل:‭ ‬محمد‭ ‬ممدوح،‭ ‬محمد‭ ‬فراج،‭ ‬خالد‭ ‬الصاوي،‭ ‬شيرين‭ ‬رضا،‭ ‬محمد‭ ‬علاء،‭ ‬عارفة‭ ‬عبد‭ ‬الرسول،‭ ‬سماء‭ ‬إبراهيم،‭ ‬وشادى‭ ‬ألفونس،‭ ‬والعمل‭ ‬من‭ ‬تأليف‭ ‬محمد‭ ‬رجاء،‭ ‬وإخراج‭ ‬هاني‭ ‬خليفة‭.‬