مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس مجلس السيادة السوداني يعود للبلاد بعد زيارة قصيرة لجوبا

نشر
الأمصار

عاد رئيس مجلس السيادة السوداني القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مساء اليوم الإثنين، إلى السودان بعد زيارة رسمية لجوبا، استغرقت يومًا واحدًا، أجري خلالها مباحثات مشتركة مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، تتعلق بمسار العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

وكان في استقباله بمطار بورتسودان وزير الدفاع الفريق ركن ياسين إبراهيم ياسين والأمين العام لمجلس السيادة الفريق ركن محمد الغالي علي يوسف وعدد من السادة الوزراء، حسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

الاتفاق على تذليل كل العقبات أمام نقل البترول والمساعدات الإنسانية


وقال وزير الخارجية المكلف السفير حسين عوض في تصريح صحفي، إن الزيارة كانت مثمرة وبناءة وحققت أهدافها، موضحًا أن المباحثات بين الرئيسين تطرقت لمسار العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

وأضاف: "أن الجانبين إتفقا على تذليل كل العقبات أمام نقل بترول جنوب السودان عبر الأراضي السودانية"، وذلك من خلال تكوين لجنة مشتركة بين وزارتي النفط في البلدين ووضع خطة تشغيلية لإعادة ضخ بترول الجنوب.

كما تم الاتفاق أيضا على نقل المساعدات الإنسانية لولاية جنوب كردفان عبر مطار جوبا الدولي.

وأشاد وزير الخارجية السوداني بمستوى العلاقات بين السودان وجنوب السودان، مشيرا إلى المستوى المتطور للتعاون بين البلدين في كافة المجالات.

وكانت شهدت مدينة أم روابة بولاية شمال كردفان في السودان، اشتباكات عنيفة بين مجموعتين تتبعان للدعم السريع بسبب خلاف نشب بينهم حول سرقة أبقار.

 

وبحسب شهود عيان: إن “الإشتباكات وقعت بسوق أم روابة بين مجموعتين من الدعم السريع بسبب خلاف بينهم حول سرقة أبقار” .

 وأوضحت أن الاشتباكات أدت الي إغلاق السوق وفرار المواطنين، مشيرة إلى أن الخلافات بين أفراد قوات الدعم السريع دائماً ما تنتهي بوقوع إشتباكات فيما بينهم، وأن ذلك تكرر عدة مرات بسوق أم روابة.

من جهة أخرى كشفت المواطنة عن إرتفاع أسعار السلع الأساسية بصورة كبيرة في أم روابة بسبب الجبايات التي تفرضها قوات الدعم السريع.

تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في الفاشر

 

وفي سياق منفصل، قالت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر إن الاشتباكات بين الجيش السوداني ومليشيات الجنجويد تجددت في  المحور الشرقي الجنوبي في الفاشر واستمرت لمدة ساعة .