مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تُحذر إسرائيل من شن حرب على لبنان

نشر
الأمصار

وجه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تحذيرًا لنظيره الإسرائيلي يواف جالانت من العواقب المدمرة على إسرائيل في حال شنت حربًا على لبنان.

 

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر في بيان إن أوستن أشار إلى العواقب المدمرة التي قد يخلفها التصعيد الواسع على إسرائيل ولبنان والمنطقة، داعيا إلي ضرورة وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن، وأن إسرائيل يجب أن تمنح المفاوضات الدبلوماسية الوقت لنجاحها.

 

وقال السكرتير الصحفي للبنتاجون إن أوستن تحدث الأحد مع جالانت في أعقاب الهجوم الصاروخي الباليستي الذي شنه الحوثيين على تل أبيب ووسط قصف مكثف لحزب الله على شمال إسرائيل في الفترة الأخيرة.

 

نتنياهو: توسيع الحكومة سيساعد الحرب في الشمال ضد حزب الله


قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إن توسيع الحكومة سيساعد الحرب في الشمال ضد حزب الله، وفقا لما ذكرته القناة 14 العبرية.

تأتي هذه التصربحات بعد الكشف عن المفاوضات الجارية لإقالة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت وتعيين جدعون ساعر في منصب وزير الدفاع.

وأضاف نتنياهو خلال المشاورات الأمنية التي أجريت حول الوضع الحربي للجيش الاحتلال الإسرائيلي في العديد من الساحات: "إن توسيع الحكومة سيساعد الحرب في الشمال وكذلك صفقة الرهائن".

الليلة الماضية، كشفت القناة 14 أن نتنياهو تشاور مع مساعديه حول ما إذا كان من المناسب تعيين ساعر وزيراً للدفاع بدلاً من جالانت.

إسرائيل.. «نتنياهو» يُقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال مع حزب الله اللبناني

قرر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع «حزب الله اللبناني»، حسبما أفادت وسائل إعلام عبرية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وذكرت مصادر مُقربة من نتنياهو لـ «القناة 13» العبرية، أنه لم يتم تحديد موعد لعملية عسكرية، مُشيرة إلى أن هذا الأمر قد يحدث خلال أسابيع أو حتى أشهر.

وأضافت المصادر أن توسيع العملية العسكرية في الشمال يتعلق باستعداد الجيش الإسرائيلي وبالدعم السياسي الدولي.

وبشأن الجبهة الشمالية أيضا، قال عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي السابق لشؤون الحرب بيني غانتس، السبت، إنه "حان وقت الشمال".

وتابع غانتس أن "حكومة نتنياهو المشلولة والمنفصلة تواصل إهمال سكان الشمال. لقد حان الوقت لممارسة القوة والقوة ضد حزب الله وإعادة السكان سالمين إلى منازلهم".

إسرائيل تشن غارات على عدة بلدات في لبنان

ومساء السبت، شنت إسرائيل غارات على كل من بلدات عيترون وشيحين والصرفند قضاء صيدا وكفركلا، جنوبي لبنان.

كما قالت مصادر إعلامية لبنانية إن إسرائيل شنت غارة في منطقة الهرمل في البقاع شرقي لبنان.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أمس الجمعة، استهداف 140 موقعا في لبنان خلال الأيام الماضية وقتل قيادي ميداني في حزب الله.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في 7 أكتوبر، يتبادل حزب الله وإسرائيل القصف بشكل يومي عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

ويستهدف حزب الله بشكل رئيسي مواقع عسكرية إسرائيلية، في هجمات يشنّها من جنوب لبنان يقول إنها "دعما" لغزة و"إسنادا" لمقاومتها. وترد إسرائيل باستهداف ما تصفه بأنه "بنى عسكرية" تابعة للحزب، إضافة إلى تحركات مقاتليه.