مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في السودان اليوم 17 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

سجلت تعاملات أسعار العملات الأجنبية استقرارًا نسبيًا مقابل الجنيه السوداني في السوق الموازي، وذلك اليوم الثلاثاء.

ويأتي هذا الاستقرار يعكس حالة من الترقب في ظل التوقعات المتزايدة بارتفاع الأسعار، حيث تم التداول عند مستويات تاريخية، مما أثار القلق بين المواطنين الذين يعانون من تداعيات النزاع المستمر بين الجيش وقوات الدعم السريع.

بعد الارتفاع الذي شهدته الأسعار قبل أيام، استقر سعر الدولار نسبيًا، مما يزيد من معاناة المواطنين الذين يعانون من التباين اليومي لأسعار الصرف في المصارف السودانية.

متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي اليوم الثلاثاء 

العملة الصرف مقابل الجنيه 
الدولار الامريكي 2800.00 جنيها  
الريال السعودي 746.66 جنيها  
الدرهم الاماراتي 762.94 جنيها 
اليورو 3111.11 جنيها 
الجنيه الاسترليني 3684.21 جنيها 
الجنية المصري 57.82 جنيها 
الدينار البحريني 7368.42 جنيها
الريال القطري 773.48 جنيها 
الريال العماني 7368.42 جنيها 
الدينار الكويتي 9032.25 جنيها

وتزداد الأوضاع الإنسانية سوءًا في السودان مع كل يوم يمر دون توقف تمدد الصراع المشتعل بين قوات "الدعم السريع" والجيش السوداني، في ظل حالة من ضبابية المستقبل وانعدام أفق الحل.

 

واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل/ نيسان 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين، وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم للقتال.

تصاعد النزوح

ومع استمرار القتال في مدن السودان، تصاعدت موجة النزوح، إذ قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، إن 90% من إجمالي الأسر النازحة في السودان، والبالغ عددها 2.1 مليون أسرة، لا تستطيع تحمل تكاليف الغذاء.

ويعاني 25.6 مليون سوداني من الجوع الشديد، بعد أن دمر النزاع القائم الأنشطة الاقتصادية والزراعية والبنية التحتية، وفقد معظم السكان وظائفهم ومصادر دخلهم وممتلكاتهم.

 

وذكرت المنظمة الدولية للهجرة في تقرير حول التنقل صدر أمس الثلاثاء، أن "التقديرات تشير إلى أن 90% من الأسر النازحة داخليًا لا تستطيع تحمل تكاليف الغذاء."

وأشارت المنظمة إلى ارتفاع عدد النازحين إلى 10.8 مليون شخص، موزعين على 2.1 مليون أسرة، منهم ما يزيد على 8 ملايين نازح فروا من منازلهم بعد اندلاع النزاع.

 

وتعتمد المنظمة الدولية للهجرة في تتبع النزوح على شبكة تتكون من 492 عدادًا و7217 مخبرًا رئيسيًا لجمع البيانات من 8898 موقعًا في جميع ولايات السودان.

وأشارت المنظمة إلى أن 52% من النازحين هم أطفال دون سن 18 عاما، موضحة أن 97% من النازحين داخليا يعيشون في مناطق تعاني من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي.