مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأغذية العالمي: نقص الوقود يجبر 5 مخابز على التوقف في غزة

نشر
الأمصار

قال برنامج الأغذية العالمي، إن نقص الوقود تسبب في توقف خمسة من أصل ستة مخابز في غزة، وقد استأنفت أربعة مخابز عملها بطاقة مخفضة أمس بعد أن أعاد البرنامج تخصيص الوقود الاحتياطي من مستودعاته شمال غزة ويظل أحد المخابز خارج الخدمة، كما أن إمدادات الوقود الحالية تكفي ليومين آخرين بهذه القدرة المحدودة.

وحذر برنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة، أنه ما لم يتم السماح بدخول الوقود إلى الشمال، فسوف تضطر المخابز الخمسة المتبقية إلى التوقف عن العمل وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أكد أن إصدار أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجماعية في غزة، دون ضمان وجود أماكن آمنة وملائمة للنازحين، لا يزال يؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل لمئات الآلاف من الناس، موضحا أنه يوجد أكثر من 55 أمر إخلاء ساري المفعول يغطي أكثر من 85% من سكان قطاع غزة.

ووفق مركز إعلام الأمم المتحدة، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن عمليات النزوح المتكررة تؤدي إلى فصل الأسر عن بعضها وتآكل أنظمة الحماية الاجتماعية، وخاصة بالنسبة للنساء والأطفال.

الأمصار

الجزائر: توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة لم يحقق النتيجة المرجوة

أكد مندوب الجزائر في الأمم المتحدة عمار بن جامع، أن الآلية الأممية لتوزيع المساعدات الإنسانية التي نص عليها قرار مجلس الأمن 2720 في قطاع غزة سليمة من الناحية العملية إلا أنها لم تحقق النتيجة المرجوة.

وأشار مندوب الحزائر لدي الأمم المتحدة، في تصريحات له، الي ان توصيل المساعدات بمعدل يومي انخفض منذ اعتماد القرار في ديسمبر 2023.

وختم تصريحاته " فقط 62 شاحنة دخلت إلى القطاع يوميًا خلال الأيام العشرة الأولى من سبتمبر الجاري مقارنة بـ97 شاحنة في ديسمبر.

وفي وقت سابق كانت الجزائر اتهمت  المجتمع الدولي بالعجز عن وقف آلة الموت والدمار في غزة، مشيرا الى ان قوات الاحتلال "الإسرائيلي" تضرب بعرض الحائط كل ما يجعل من الحياة أمرا مقدسا في غزة.

وقالت ‎الجزائر خلال جلسة بمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في الشرق الأوسط: مجرمو الحرب في الحكومة "الإسرائيلية" يستخدمون المساعدات الإنسانية لانتهاك الفلسطينيين ونطالب بمساءلة "إسرائيل" على الجرائم التي ترتكبها.

وأضافت : "إسرائيل" تنتهج سياسة التطهير العرقي والعقاب الجماعي ضد الفلسطينيين، والمناطق الآمنة في غزة أصبحت أماكن للقتل، فقوات الاحتلال تضرب بعرض الحائط كل ما يجعل الحياة البشرية أمرا مقدسا.

وتابعت : المجتمع الدولي مشلول الحركة لأنه رهينة مجرمي الحرب في حكومة الاحتلال "الإسرائيلي" ويواجه الفلسطينيون اليوم مجاعة وهذا ما تؤكده تقارير الأمم المتحدة.

واستكملت: استهدفت قوات الاحتلال شاحنات المساعدات، ومنعت الأونروا من القيام بعملها، كما دمرت معبر رفح بالكامل بعد أن أمرت محكمة العدل الدولية بفتحه. 

ارتفاع حصيلة القصف على غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة القصف الصهيوني المستمر للقطاع إلى 41182 قتيلا، والمصابين إلى 95280 منذ الـ7 من تشرين الأول الماضي.

وقال بيان الوزارة: إن "الاحتلال الصهيوني ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 64 قتيلا و155 إصابة خلال الـ48 ساعة الماضية".

وتواصل آلة الحرب الصهيوني الهجمات على قطاع غزة على الرغم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارين بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير إلزامية لتجنب استهداف المدنيين.