مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. اشتباكات مُسلحة عنيفة في «طرابلس» وإغلاق الطريق الساحلي

نشر
الأمن الليبي
الأمن الليبي

اندلعت اشتباكات مُسلحة عنيفة في «ليبيا»، بمُحيط مقر المخابرات في منطقة السبعة بالعاصمة ⁧«طرابلس»، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، اليوم الأربعاء.

تفاصيل الواقعة

وأغلق عناصر الأمن الخارجي، الطريق الساحلي بالقرب من سجن الجديدة وتمت إعادة السيارات في الاتجاه المُعاكس.

وبحسب شهود عيان اندلعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

تُجدر الإشارة، إلى أن اشتباكات مماثلة تقع بشكل دوري في مدينة الزاوية غرب العاصمة طرابلس، حيث تنتشر في أحيائها مجموعات مسلحة متنافسة، في ظل عجز السلطات عن السيطرة على الوضع الأمني.

وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، نزاعات وانقسامات وتدير شؤونها حكومتان متنافستان، الأولى في طرابلس غربا برئاسة عبد الحميد الدبيبة وتعترف بها الأمم المتحدة، والثانية في الشرق برئاسة أسامة حماد، لكن هناك أيضا تنافسا على السلطة والنفوذ داخل الطرف الواحد، يظهر بين الحين والآخر باشتباكات بالأسلحة النارية الخفيفة والمتوسطة بين مجموعات مسلحة عدة.

ليبيا.. «جنايات طرابلس» تقضي بالسجن 7 سنوات لثلاثة سفراء سابقين

وفي سياق آخر، أصدرت «محكمة جنايات طرابلس»، حُكمًا بالسجن لمُدة 7 سنوات بحق ثلاثة سفراء سابقين وخمسة موظفين وملحقين في بعثة ليبيا لدى أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، اليوم الأربعاء.

بعثة ليبيا لدى أوكرانيا

جاء ذلك بعد تحقيقات أجرتها النيابة العامة استنادًا إلى تقارير رقابية أثبتت تجاوزات في أداء البعثة خلال الفترة من عام 2015 حتى 2019.

وأفاد مكتب النائب العام، عبر منشور على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، بأن النيابة باشرت التحقيقات التي كشفت عن جنوح مسؤولي البعثة عن أداء مهامهم بشكل سليم خلال تلك السنوات، ما أدى إلى تقديمهم للمحاكمة أمام محكمة جنايات طرابلس.

وقد شملت القضية ثلاثة سفراء سابقين، بالإضافة إلى ثلاثة مسؤولين عن الشؤون الصحية وملحقين ثقافيين سابقين في بعثة ليبيا بأوكرانيا.

وفي آخر جلساتها، أصدرت المحكمة حكمها بإدانة المتهمين بالسجن لمدة 7 سنوات وتغريمهم 13 ألف دينار.

كما شمل الحكم حرمانهم من حقوقهم المدنية طوال مدة تنفيذ العقوبة، بالإضافة إلى سنة إضافية بعد انتهاء فترة العقوبة.

ليبيا تُعلن اغتيال الرائد عبدالرحمن ميلاد المعروف باسم «البيدجا»

من ناحية أخرى، أعلنت «ليبيا»، اغتيال الرائد عبدالرحمن ميلاد، المعروف باسم «البيدجا»، والذي كان يتولى منصب آمر أكاديمية الدراسات البحرية ببلدية جنزور، حسبما أفادت وسائل إعلام ليبية، في أنباء عاجلة، الإثنين.