مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العبودي: العراق يتطلع لدعم الوكالة الدولية للنهوض ببرنامج الطاقة الذرية السلمية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق نعيم العبودي، اليوم الأربعاء، أن العراق يتطلع لدعم الوكالة الدولية للنهوض ببرنامج الطاقة الذرية السلمية.

وذكر بيان للوزارة، أن "رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي التقى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي بمقر الوكالة في العاصمة النمساوية فيينا على هامش مؤتمرها العام الثامن والستين".

وأضاف أن "الجانبين ناقشا سياقات التعاون المنصوص عليها في اتفاقية التعاون التقني التي وقعها رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي مع إدارة التعاون التقني في الوكالة الدولية للأعوام 2024-2029".

وأكد العبودي، أن" العراق يتطلع الى دعم الوكالة الدولية للنهوض ببرامج الطاقة الذرية السلمية التي تخدم الشعب العراقي في مجالات معالجة المخلفات النووية وإدارة النفايات المشعة والطب النووي والزراعة وقطاع التعليم، مشيرا إلى "أهمية تنفيذ برامج التعاون التقني المشترك على وفق توقيتات تراعي خصوصية ونوعية المشاريع العلمية في العراق".

وأشار إلى "التغير المناخي وما يتعلق بهذا المحور من ملف المياه والتصحر"، معرباً عن أمله "بتطوير التعاون المشترك بين الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العراقية المختصة مع خبراء الوكالة الدولية لتطوير المعالجات في القطاع الزراعي والبحثي وزيادة الفرص المتاحة للعراق لتطوير ملاكاته من خلال المنح الدراسية في مجالات الهندسة النووية والفيزياء النووية سواء التي تقدمها الوكالة الدولية أم المنح التي تقدمها الدول الأعضاء".

من جهته، رحب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي "بالتواصل المستمر مع العراق بعد الزيارة المهمة الى بغداد التي أجراها وفد الوكالة الدولية في آذار  الماضي عام 2024 "، مجدداً "حرص الوكالة الدولية وخبرائها على تطوير العلاقات الإيجابية مع العراق".

وزير التعليم العراقي يؤكد التعاون الدولي مع بلاده لتطوير قدراته بالتطبيقات النووية

وفي وقت سابق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، نعيم العبودي، مواصلة التعاون الدولي مع العراق لتطوير قدراته الوطنية في التطبيقات النووية السلمية.

وذكر بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، أن رئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي شارك ممثلاً جمهورية العراق في الدورة الثامنة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في العاصمة النمساوية فيينا.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، نعيم العبودي، في كلمته خلال المؤتمر، "السعي إلى الاستخدام الآمن والسلمي للتكنولوجيا النووية وتعزيز برامجها التنموية والاقتصادية والصحية ودعم خططها المستقبلية للحصول على الطاقة من مصادر متنوعة.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، نعيم العبودي، أن العراق ومؤسساته التنفيذية المختصة تعمل بجدية على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعضيد هذا المسعى من خلال الانضمام الى عدد من الاتفاقيات التي منها اتفاقية الأمان النووي والاتفاقية المشتركة بشأن سلامة وإدارة الوقود المستهلك وسلامة إدارة النفايات المشعة، فضلاً عن تشريع عدد من القوانين ذات الصلة وتفعيلها، منها قانون هيئة الطاقة الذرية العراقية، وقانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبيولوجية في عام 2024.

وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي في العراق، نعيم العبودي، أن الحكومة العراقية تواصل تعاونها الإيجابي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجالات بناء وتطوير القدرات الوطنية في التطبيقات النووية السلمية من خلال برامج ومشاريع التعاون التقني فضلاً عن فرص التدريب والتطوير، لافتا إلى أن هذه البرامج لها أهمية في تعزيز الاستخدامات السلمية والآمنة للتكنولوجيا النووية.