مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

محافظ المركزي العراقي: انخفاض أسعار النفط ليس له علاقة بارتفاع الصرف

نشر
محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي العراقي

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الأربعاء، عن إخضاع جميع الحوالات لعمليات التدقيق، فيما أشار الى أن انخفاض أسعار النفط ليس له علاقة بارتفاع الصرف.

وقال العلاق،: إن "البنك المركزي يوفر الدولار بالسعر الرسمي لكل القنوات التجارية والشخصية والمسافرين ولكل أنواع العمليات التي تمثل نشاطات وعمليات وطلبات مشروعة ". 

وأشار الى أن "أي سعر خارج الدولة هو سعر لا يؤشر إلا لوجود عمليات شاذة تحاول الخروج عن المنظومة الرسمية والقانونية والقنوات الأصولية الصحيحة "، مشددا على ضرورة "التركيز على كمية البيع التي يقوم بها البنك المركزي بالسعر الرسمي وطالبي الدولار سواء كانوا  تجاراً أو مستوردين أو أفراداً أو مسافرين".

وأشار إلى أنه "تم وضع طرق لكل قناة تؤمن توفير الدولار من جهة وقدر كبير جدا من الرقابة للتحقق من سلامة العمليات المسبقة قبل تنفيذها"، لافتا الى أن "هذا  يعد تحولاً كبيراً في عمليات التحويل الخارجية حيث كانت سابقا تدقق في مرحلة لاحقة واليوم كل عمليات التحويل لا تتم ولا تنفذ إلا بعد خضوعها لعملية التدقيق".

وبين أن "انخفاض سعر النفط ليس له علاقة بارتفاع سعر الصرف لأن العراق يمتلك من الاحتياطات للعملات الأجنبية مما يمكنه من الدفاع عن سعر الصرف".

العلاق: 70 مصرفًا رقميًا قدمت للبنك المركزي العراقي طلب رخصة

ومن جهة أخرى، كشف محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، عن تقديم 70 مصرفاً رقمياً للبنك طلب رخصة، فيما أشار الى أن البنوك الرقمية منتشرة في العالم.

وقال العلاق في مؤتمر الدفع الالكتروني نحو الاستقرار المالي في العراق،: إن "البنوك الرقمية منتشرة في العالم، وحجم أموالها من 5 الى 7 تريليونات سنوياً".

وأضاف: "قمنا بدراسات معمقة حتى وصلنا الى وضع قواعد لترخيص تلك المصارف الرقمية".

وأشار: "تفاجأنا بعدد المتقدمين على المصارف الرقمية، حيث بلغت من 60 الى 70 مصرفاً، ونحن في طور دراسة طلبات المتقدمين".

وتابع: "نحن مع مواكبة التطورات والسير نحو التطور، وهناك تواصل مع جهات خارجية وداخلية عديدة، وهي على مستويين يعتمدان على القطاع المصرفي وقدرات البنك المركزي لمواكبة التطور والمساهمة في وضع برامج وتطبيقات مختلفة"، مؤكداً أن "الكادر العراقي يتميز بالقدرة على التكييف والتطور".

وأشار الى أن "البنك المركزي لديه عقود مهمة مع شركات مختصة، ويختار الشركات العالمية لوضع البرامج وتطويرها، إضافة الى التعاون الدولي"، منوهاً بأن "البنك المركزي لديه علاقات فاعلة مع البنوك الدولية والعالمية، إضافة الى شركات الدفع الإلكتروني، فضلاً عن علاقته مع البنوك المركزية، ولديه حراك مستمر في التعاون مع البنوك المهمة".