مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني: مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، أن مشاريع الطاقة الكهربائية التي افتتحت اليوم كانت متلكئة منذ سنوات.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح اليوم، عبر دائرة تلفزيونية، عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وصلاح الدين، المختصة بفكّ الاختناقات في قطاعي النقل والتوزيع".

وأضاف أن "المشاريع الجديدة اشتملت على محطّة سد الموصل بمحولتين سعة (2x 250 MVA)،ومحطّة كهرباء يارمجة الجنوبية سعة (KVA 132)، وإضافة خطوط ناقلة من يارمجة إلى محطة الكيارة سعة (3x 63 MVA)، وافتتاح توسعة محطة بيجي التحويلية سعة (2x 250 MVA) مع تنفيذ خطوط نقل بيجي- جنوب تكريت".

وأشاد رئيس الوزراء في كلمة خلال افتتاح المشاريع الجديدة، "بجهود العاملين في مختلف قطاعات وزارة الكهرباء"، معرباً عن "تقديره لما أنجزوه في ظروف وتوقيتات استثنائية".

وأشار الى أن "هذه المشاريع عانت من التلكؤ لسنوات، بعد أن تعرّضت إلى تخريب عصابات داعش الإرهابية، وجرى إنجازها بكوادر وطنية كفوءة، وبتجهيز من أحدث المناشئ العالمية، وتوظيف تكنولوجيا جديدة تدخل لأوّل مرّة على المنظومة الوطنية، خاصة في محطّة الموصل".

وأوضح ، أن "هذه المشاريع تأتي وفق التشخيص العلمي، الذي يكشف أن هناك مشكلة في النقل والتوزيع توازي النقص في إنتاج الطاقة الكهربائية"، موضحا أن "أي تطوير في قطاع النقل وفكّ اختناقات الشبكة الوطنية سيكون أثره الإيجابي بمثابة إضافة قدرة جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية".

وأكد رئيس الوزراء "مضيَّ الحكومة وتوجهها نحو هذا التطوير الذي يتيح المناقلة والمرونة في نقل الطاقة، والتخفيف من الأحمال، وتحقيق الاستقرار في ساعات التجهيز الواصلة إلى المواطن، وهو ما سيدعم تحقيق التنمية في القطاعات الأخرى، إضافة إلى تأكيد التوجّه بإكمال المشاريع المتلكئة كافة وإنهائها بشكل تام".

العراق.. السوداني يفتتح عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية بمحافظتي نينوى وصلاح الدين

وفي ذات السياق، افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وصلاح الدين. 

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني افتتح، عبر دائرة تلفزيونية، عدداً من مشاريع الطاقة الكهربائية في محافظتي نينوى وصلاح الدين، ضمن مشاريع فكّ الاختناقات في مجال النقل والتوزيع".