مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الخارجية الأمريكية: ليبيا وحرب غزة أبرز ما جاء في زيارة بلينكن لمصر

نشر
الأمصار

قال سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، للقاهرة اليوم هي نتيجة لشهور وأسابيع وسنوات من التنسيق والتعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن ما تراه أمريكا أن الحوار الاستراتيجي اليوم ليست البداية ولكن نتاج لجهود بين السفارة الأمريكية والمصرية.

وأضاف "سامويل" في حواره عبر زووم، لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأربعاء، أن هناك تعاون بين القطاع الخاص المصري والأمريكي، وخاصة القطاعات التعليمية، لتأسيس فروع جديدة من الكليات الأمريكية في مصر، موضحا أن زيارة اليوم تأتي لزيادة التنسيق بين مصر وأمريكا لإنهاء الحرب في غزة.

 

وتابع، أنه كان هناك مناقشات خلال زيارة بلينكن لمصر تناولت الأوضاع في ليبيا، مؤكدًا: "يوم مهم جدًا وكان بلينكن يشعر بالترحيب الكبير من مصر بالوفد الخاص بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأردف، المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أن الوزير بلينكن تحدث عن ضرورة وجود الإرادة السياسية من الجانبين، لإيجاد حلول لوقف إطلاق النار، موضحًا أن مصر والولايات المتحدة وقطر وسطاء لحل أزمة.

وتحدث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن العلاقات المصرية الأمريكية، مشددًا على أن مصر ذات أهمية كبيرة بالنسبة لأمريكا وبالأخص الآن، وأن الدولتين تحققان استفادة كبيرة من خلال التعاون والعمل معا.

مصر وأمريكا 

وقال “بلينكن”، خلال مؤتمرًا صحفيًا مع وزير الخارجية المصري بدر عبدالعاطي، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، :"سنحت الفرصة للدولتين لإطلاق الحديث الاستراتيجي المشترك، الذي يؤكد على التزام كلا البلدين من تعزيز العلاقات بينهم بطريقة تفيد شعب البلدين”، مؤكدًا أن مصر وأمريكا معا استطاعوا تحقيق تقدم في كثير من المجالات منها التنمية والحوكمة والاقتصاد، لافتا إلى تخصيص 129 مليون دولار لتشجيع ريادة الأعمال وتحسين الخدمات الصحية في المناطق الريفية.

 

وأضاف أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تعمل على تعزيز جهود مصر وتراثها وأثارها، بما فيها الجهود لإدراج معبد أبيدوس على قائمة “اليونيسكو" للتراث العالمي، متابعًا:"الولايات المتحدة ترحب بالخطوات التي اتخذتها مصر في العام الماضي في مجال حقوق الإنسان وإطلاق سراح المعتقلين، وتعزيز إجراءات إصلاح مراحل ما قبل المحاكمة"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأمريكية تشجع الخطوات التي تتخذها مصر في مجال الإصلاحات والاستمرار في العفو عن السجناء والتأكد من تمتع الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بحقوقهم.

 

وشدد على أن الشراكة بين مصر وأمريكا تسعى إلى تعزيز التعاون الأمني الطويل الأمد.

 

وتحدث الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية المصري، عن العلاقات المصرية الأمريكية، مشددًا على أن هذه العلاقات علاقات قوية تحدث اليوم مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بشكل مفصل من تطوير هذه العلاقات المصرية الأمريكية، خلال مؤتمرًا صحفيًا مع نظيره الأمريكي.

لقاء وزير الخارجية المصري ونظيره الأمريكي:

وشدد على أنه تطرق للحديث مع بلينكن عن الطابع الاستراتيجي للعلاقات الثنائية بين البلدين والحرص المشترك من جانب مصر والولايات المتحدة الأمريكية على العمل على مزيد من تطوير العلاقات، في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، منوهًا بأن مصر دولة إقليمية كبيرة والولايات المتحدة الأمريكية قوة عالمية كبرى، ومن الطبيعي أن يكون هناك حوار مطول وعلاقات قوية ومتينة وتشاور مستمر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.