مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الثقافة العراقي يعلن ترشيح مناطق جديدة لإدراجها على قائمة التراث العالمي

نشر
الأمصار

أعلن وزير الثقافة والسياحة والآثار بالعراق، أحمد فكاك البدراني، اليوم الخميس، عن ترشيح مناطق جديدة لإدراجها على قائمة التراث العالمي.

وقال البدراني، إن "عدد المواقع الأثرية التي تم الكشف عنها خلال العام الحالي كثيرة جداً"، مبيناً أن "هناك نحو 40 بعثة تنقيبية تعمل حالياً".

وأضاف "رشحنا عدداً من المناطق الأثرية التي ستضاف الى التراث العالمي منها نينوى الآشورية ومناطق أخرى"، مؤكداً أن "العمل مستمر بإعادة ترميم الآثار المدمرة بمدينة الموصل".

وكانت أعلنت هيئة السياحة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق، اليوم الاثنين، عن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في أعمال تأهيل مدينة أور، فيما اشارت الى الاتفاق على إنشاء 4 فنادق في محافظة المثنى.

وقال مدير عام التفتيش والمتابعة في هيئة السياحة التابعة لوزارة الثقافة مؤيد هيثم رسن،: "زرنا محافظة المثنى وتوجهنا الى بحيرة ساوة، حيث تمت مناقشة آلية إعادة الماء للبحيرة".

واشار، الى "وجود اكثر من 150 بئرا ارتوازيا تسببت بجفاف البحيرة"، لافتا الى أن "البحيرة تقع ضمن أعمال منظمة رامسو، والتي تعتمد على معيارين، المياه الجوفية والكلس الموجود في البحيرة".

واوضح، أن "اجتماعاً عقد مع وزارة الموارد المائية ومسؤولي المحافظة وتم الاتفاق على إعادة بحيرة ساوة للعمل خلال الأشهر المقبلة".

من جانب آخر ذكر رسن، أن "محافظة المثنى تفتقر لوجود فنادق"، مؤكدا "الاتفاق مع المحافظ، على تخصيص مبالغ من إيرادات الحكومة المحلية وبناء 4 فنادق في المحافظة قريباً".

وفي سياق متصل نوه مدير عام التفتيش والمتابعة في هيئة السياحة، بأن "الأعمال في مدينة أور السياحية، وصلت الى قرابة  70 بالمئة"، مشيرا الى "إنجاز قبلة حج المسيح قريبا جدا، فضلا عن إنشاء فندقين  في المدينة".

وأردف، أن "مدينة أور تعتبر من الأماكن السياحية ويوجد إقبال كبير عليها من داخل وخارج العراق".

وفي وقت سابق، أفصحت هيئة السياحة التابعة لوزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق، عن خطط حكومية لتطوير واقعها في العراق، وفيما أكدت أن الاستقرار عزز الاستثمار في مجالات الفنادق والمطاعم والمنتجعات، اقترحت تعميم الربط السككي بين المحافظات والمنافذ لتسهيل نقل الزائرين.

وقال مدير عام الهيئة، ظافر مهدي،: إن "النقل واحدٌ من أهم مقومات السياحة في العالم، وتعد المطارات والمنافذ ووسائل النقل الداخلة للبلاد بتعزيز الحركة السياحية في البلد خاصةً إذا كانت تليق بلإرث التاريخي والآثاري والسياحي وخاصة في المجال الديني وأن يتناسب مع عدد المرتادين أو الوافدين إلى العراق".