مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس الوزراء العراقي يؤكد على موقف العراق المبدئي والثابت تجاه القضية الفلسطينية

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، موقف العراق المبدئي والثابت تجاه القضية الفلسطينية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان له، إن رئيس مجلس الوزراء  العراقي محمد شياع السوداني، استقبل الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، الذي يزور العراق ضيفَ شرف في معرض بغداد الدولي للكتاب".

وأشاد رئيس الوزراء العراقي،"بالشاعر الفلسطيني ودوره الكبير في نصرة قضية بلده فلسطين، وتعريف العالم بحقوق الشعب الفلسطيني، في العيش بكرامة ضمن دولة فلسطينية حرة ومستقلة على ترابها التاريخي".

وأشار، إلى "الموقف المبدئي والثابت للعراق تجاه القضية الفلسطينية، والدعم المطلق لفلسطين، والتنديد المستمر بقوات الاحتلال التي ترتكب يومياً جرائم الإبادة الجماعية بحق أبناء الشعب الفلسطيني في غزة، ضمن سياستها الإجرامية الواسعة التي تهدف من خلالها إلى توسيع الصراع وزعزعة الاستقرار في المنطقة"، مؤكداً أنّ "أيّ حل أو رؤية جديدة يجب أن تنطلق من الحد الأدنى للتوافق الفلسطيني".

من جانبه، عبر الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي، عن "شكره للعراق حكومةً وشعباً، للمواقف المشرفة التي تبنّى من خلالها نصرة غزة والشعب الفلسطيني، ودعمه المطلق والثابت للقضية الفلسطينية"، مشيداً "بدور العراق في المنطقة، وما قدمه من تضحيات تعزز مكانته، وتديم الاستقرار والازدهار".

وكان وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، بإعداد مشروع قرار يلزم الوزارات بتقديم تسهيلات تدعم القطاع المصرفي.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي، ان "رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، استقبل رئيس رابطة المصارف الخاصة، بحضور عدد من مديري المصارف الأهلية".

واطلع رئيس الوزراء العراقي، على "المشاكل التي تواجه القطاع المصرفي في العراق"، مشيراً إلى "الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم القطاع الخاص عامة، والقطاع المصرفي بشكل خاص، ضمن أولوية الإصلاح الاقتصادي الذي قطعت الحكومة فيه أشواطاً متقدمة".

وبين، أنه "لا بديل سوى وجود مصارف عراقية متمكنة، تعتمد كل المعايير المالية، للمشاركة في التنمية وبناء البلد"، مؤكدا "أهمية أن تتعاطى رابطة المصارف مع التوجهات الحكومية، واستثمار الفرص".

ولفت، الى "استعداد المصارف العربية والأجنبية التي زار ممثلوها العراق، للتعاون مع الحكومة في تنفيذ رؤيتها وخططها التنموية"، مشيرا الى "تشكيل لجنة عليا تتولى وضع المعالجات الخاصة بعمل المصارف، لتتوافق مع متطلبات العمل على الساحة المالية الدولية، مؤكداً تعاقد البنك المركزي مع شركة أوليفر وايمان بهدف تطوير القطاع المصرفي والمالي".