مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بورصة الكويت ترتفع بعد خفض الفائدة وترقب تنفيذ مراجعة "فوتسي راسل"

نشر
الأمصار

أغلقت المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت تعاملات جلسة اليوم الخميس مرتفعة؛ بعد قرار خفض أسعار الفائدة، وترقب تنفيذ مراجعة فوتسي راسل.

ارتفع مؤشر السوق الأول بنحو 0.56%، ونما "العام" بنحو 0.54%، كما صعد المؤشران الرئيسي 50 والرئيسي بنسبة 0.98% و0.46% على التوالي، عن مستوى جلسة الأربعاء الماضي.

أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خلال اجتماعه أمس الأربعاء، تخفيض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس دفعة واحدة، لأول مرة منذ مارس 2020، لتتراوح بين 4.75 و5%.

وتبع ذلك قرار بنك الكويت المركزي بتخفيض سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4% اعتباراً من اليوم الخميس، علماً بأن خفض أسعار الفائدة يزيد من جاذبية الاستثمار بأسواق المال.


يُشار إلى أن المراجعة نصف السنوية لمؤشر فوتسي راسل من المقرر تنفيذها بإغلاق يوم الجمعة 20 سبتمبر/أيلول 2024؛ أي بإغلاق اليوم لكون الجمعة يوم عطلة؛ لتكون سارية اعتباراً من يوم الاثنين 23 من الشهر ذاته 2024.

وتضمنت المراجعة ترقية كل من الشركة التجارية العقارية، والخليج للكابلات والصناعات الكهربائية "كابلات"، وعقارات الكويت من مؤشر الشركات الصغيرة جداً إلى مؤشر الشركات الصغيرة، وإضافة البنك الأهلي الكويتي إلى مؤشر الشركات الصغيرة.

وإضافة كل من شركة بيان للاستثمار القابضة، وأجيال العقارية الترفيهية، ومنشآت للمشاريع العقارية، وسنام العقارية إلى مؤشر الشركات الصغيرة جداً.

وتضمنت خروج 12 شركة من مؤشر الشركات الصغيرة جداً وهي: شركة مجموعة عربي القابضة، وأولاد علي الغانم للسيارات، ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار، وألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات، وبيت الاستثمار الخليجي، والصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن "سفن"، وايفا للفنادق والمنتجعات.

وخروج أيضاً شركة مدينة الأعمال الكويتية العقارية، وشركة ميزان القابضة، والاستثمارات الوطنية، ومركز سلطان، وشمال الزور.

وبالعودة لجلسة اليوم، بلغت قيمة التداول بتعاملات اليوم 128.06 مليون دينار، وزعت على 515.09 مليون سهم، بتنفيذ 23.09 ألف صفقة.

ودعم الجلسة ارتفاع 6 قطاعات على رأسها التكنولوجيا بنحو 4.41%، فيما تراجع 5 قطاعات في مقدمتها السلع الاستهلاكية بـ1.03%، واستقر قطاعان.

وعلى مستوى الأسهم، فقد ارتفع 51 سهماً على رأسها "مينا" بواقع 30.72%، بينما تراجع 62 سهماً على رأسها "يونيكاب" بنحو 11.17%، فيما استقر سعر 15 سهماً.

وجاء سهم "بيتك" في مقدمة نشاط التداولات بحجم بلغ 46.33 مليون سهم، وسيولة بقيمة 33.52 مليون دينار.