مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. الدفاع تصدر توضيحا بشأن موضوع مدافع هاوتزر المخصصة لقوات البيشمركة

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الخميس، توضيحا بشأن موضوع مدافع هاوتزر المخصصة لقوات البيشمركة.

وقال بيان للوزارة: إنه "رداً على ما يتم تداوله في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن موضوع مدافع هاوتزر عيار (105) ملم، المخصصة لقوات البيشمركة، نود أن نبين بصددها ما يلي:

1. تم التعاقد على شراء المدافع في زمن وزير الدفاع السيد عرفان الحيالي، وتم التعديل عليه في زمن وزير الدفاع السيد جمعة عناد.

2. ⁠تم دفع مبالغ المدافع قبل تشكيل الحكومة الحالية.

3. ⁠وصلت المدافع إلى ميناء أم قصر بتاريخ 20 تشرين الثاني 2023.

4. ⁠لم يتم تسليم المدافع إلى وزارة البيشمركة رغم مرور سنة على وصولها ميناء أم قصر. 

5. ⁠تم تسليم المدافع بناءً على مذكرة رئيس أركان الجيش للقائد العام للقوات المسلحة وبعد اتخاذ التدابير اللازمة كافة.

وأكدت الوزارة- بحسب البيان- أن "قوات البيشمركة هي قوة وطنية لا يشك في ولائها للعراق، وأن موضوع المدافع المذكورة سابقاً تم قبل أكثر من سبع سنوات ولم يتم تسليم المدافع إلا بعد اتخاذ التدابير الخاصة بهذا الموضوع.

ودعت الوزارة وسائل الإعلام إلى عدم الانجرار خلف الأكاذيب والتلفيقات التي تصدر من غير ذوي الاختصاص في ما يتعلق بالمواضيع الخاصة بالوزارة، حسب نص البيان.

العراق.. المالية النيابية تستضيف وزيرة الاتصالات للتباحث بشأن تعظيم الإيرادات وجودة الخدمات

استضافت اللجنة المالية النيابية في العراق، اليوم الخميس، وزيرة الاتصالات هيام الياسري للتباحث بشأن تعظيم الايرادات وجودة الخدمات.

وقال رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني في بيان: "حريصون على ايجاد الحلول لتداخل الصلاحيات والمهام  بين الوزارة وهيأة الاعلام والاتصالات".

ودعا الى "اجراء مراجعة شاملة لعقود وزارة الاتصالات المبرمة خلال السنوات الماضية وتعديلها على اساس تحقيق المنفعة العامة".

واكد " ضرورة إدخال منافسين جدد لسوق الانترنيت للحيلولة دون احتكار هذا القطاع".

من جانبها قالت وزيرة الاتصالات: "حققنا زيادة تصاعدية  في الايرادات وحولنا جميع شركاتنا من خاسرة  الى رابحة".

واكدت ان "العراق بات طريق ستراتيجي آمن لتمرير سعات الانترنيت الدول بدأت تتسابق للتعاقد معنا". مبينة ان "الانترنيت سيشهد تحسن كبير حال استكمال مشروع التجهيز عبر الألياف الضوئية لاننا  سنتحكم بتوزيع الخدمة".

وبينت ان "الوزارة تعمل على تفعيل خدمة الهواتف الأرضية  من خلال ربطها بالألياف الضوئية عبر أجهزة متطورة سنتعاقد عليها قريبا".

العراق.. ميسان تكشف عن موقع أثري و400 بئر تعود للألف الأول للميلاد

أعلنت وكالة وزارة الداخلية لشؤون شرطة ميسان في العراق، اليوم الخميس، الكشف عن موقع أثري وسلسلة من الآبار الشاقولية تعود إلى أوائل الألف الأول الميلادي قرب الحدود العراقية الإيرانية.

وقالت القيادة في بيان: إنه "في إطار العمل بتوجيهات وزير الداخلية ووكيل الوزارة لشؤون الشرطة وبمتابعة وإشراف قائد شرطة محافظة ميسان اللواء الحقوقي لفتة فاخر المحمداوي، تمكن قسم حماية الآثار والتراث من اكتشاف مواقع أثرية جديدة تعود للعصور القديمة قرب الحدود الفاصلة بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية".