مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحيفة بريطانية: «القيادة الإسرائيلية تُناقش شكل الحرب على لبنان»

نشر
إسرائيل ولبنان
إسرائيل ولبنان

توقف رد «إسرائيل» على المفاوضات، وكان التصعيد مع «حزب الله اللبناني» لإجباره على دفع ثمن القصف نيابة عن حركة «حماس»، جاء ذلك حسبما أفادت صحيفة «فايننشال تايمز» البريطانية، نقلًا عن مصدر إسرائيلي، اليوم الجمعة.

وأكد المصدر أن «من دون وقف إطلاق النار في غزة وإذا استمرّ التصعيد شمالًا، فلن يحدث اتفاق مع حزب الله».

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع، أن «القيادة الإسرائيلية تُناقش شكل الحرب على لبنان، مع تصاعد التوتر وتزايد احتمالات انتقام الحزب».

وأضاف أن «في أذهان قادة سياسيين وأمنيين إسرائيليين، لا بديل لعملية عسكرية في لبنان»، مُشيرًا إلى أن «مسؤولين إسرائيليين يريدون حملة محدودة في جنوب لبنان، وآخرين يُفضلون هجومًا واسعًا».

تايوان تكشف حقيقة تورطها في انفجار أجهزة «البيجر» بلبنان

على جانب آخر، صرح وزير الاقتصاد التايواني «كو جيه هوي»، بأن المكونات المستخدمة في آلاف أجهزة النداء «بيجر» التي انفجرت يوم الثلاثاء في «لبنان» لم تُصنع في تايوان، حسبما أفادت وكالة «رويترز»، اليوم الجمعة.

وقالت شركة «غولد أبولو»، التي يقع مقرها في تايوان هذا الأسبوع إنها لم تصنع الأجهزة المستخدمة في الهجوم وإنها صنعتها شركة «بي.إيه.سي» التي يقع مقرها في بودابست والتي لديها ترخيص باستخدام علامتها التجارية.

وقال وزير الاقتصاد كو جيه هوي في إحاطة صحافية: إن «المكونات عبارة عن دوائر متكاملة وبطاريات منخفضة الجودة».

وعندما تم الضغط عليه للحصول على مزيد من التفاصيل حول ما إذا كانت أي أجزاء من أجهزة النداء جاءت من تايوان، رد الوزير التايواني بيقين إنها ليست كذلك.

ولا تزال القضية قيد التحقيق من قبل السلطات القضائية في تايوان، حيث استجوب المدعون العامون رئيس ومؤسس "غولد أبولو" في وقت متأخر من يوم الخميس، قبل إطلاق سراحه.

انفجار أجهزة اتصالات من طراز «بيجر»

وانفجرت يوم الثلاثاء الماضي آلاف أجهزة اتصالات من طراز "بيجر" في العديد من المناطق التي تعد معاقل لحزب الله اللبناني، وفي اليوم التالي الأربعاء، انطلقت موجة أخرى من الانفجارات تبين أنها لأجهزة اتصالات أيضا من نوع "ووكي تووكي".

وقد حمل "حزب الله"إسرائيل مسؤولية العملية، مؤكدا أن "هذا المسار متواصل ومنفصل عن الحساب ‏العسير الذي يجب أن ينتظره العدو المجرم على مجزرته التي ارتكبها بحق شعبنا وأهلنا ‏ومجاهدينا في لبنان، فهذا حساب آخر وآت إن شاء الله". ‏

وحسب وزير الصحة فإن التفجيرات أدت حتى الساعة إلى مقتل أكثر من 37 شخصا بينهم أطفال بالإضافة إلى 4 من الكوادر الطبية، فيما أصيب أكثر من 2800 شخص.

وأقر الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بكلمة له يوم الخميس، بتلقي الحزب "ضربة كبيرة"، لكنه أكد أن إسرائيل تجاوزت كل الضوابط والأخلاق، وأن هجومها  يعد بمثابة "إعلان حرب"، مضيفا أن ما حدث "سيواجه بقصاص عادل وحساب عسير".

لبنان.. «حزب الله» يتوعد إسرائيل بـ«عقاب خاص على هجمات البيجر»

في غضون ذلك، توعد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله «هاشم صفي الدين»، بأن العدوان الإسرائيلي المُتمثل باختراق أجهزة الاتصال اللاسلكية وتفجيرها في لبنان «سيكون له عقابه الخاص»، مُؤكدًا أن «هذا العقاب آت حتمًا»، حسبما أفادت وسائل إعلام لبنانية، في أنباء عاجلة، الخميس.