مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يعلن عن إجراءات جديدة بشأن الصحة النفسية

نشر
الصحة العراقية
الصحة العراقية

أعلنت وزارة الصحة العراقية، عن اجراءات جديدة بشأن الصحة النفسية، مشيرة الى تحقيق تقدم ملموس في هذا المجال.

وقال عضو المكتب المستشاري الوطني للصحة النفسية في الوزارة عبد الناصر محمود،: إن "ملف الصحة النفسية في العراق يشهد حالة تطور مستمر"، لافتا الى أن "التحديات تتمثل بالمخدرات والمؤثرات العقلية وموقفها مشابه لكل المؤثرات العقلية والنفسية والمشاكل الاجتماعية".

واضاف أن "الصحة النفسية في العراق حققت تعاونا كبيرا من خلال الوعي وتخصيص مستشفيات وتقديم الخدمات"، موضحا ان "الامراض النفسية موجودة في كل انواعها كما موجودة في اي مجتمع ثانٍ، وان اسباب انتشارها متعددة".

وذكر أنه "من بين الاسباب، القابلية الجينية او الوراثية اضافة الى الظروف الاجتماعية المكتسبة والتي يعيشها الانسان".

وأشار إلى أن "الوزارة تعمل على توفير الكوادر المتخصصة للصحة النفسية وتوسعة القدرات"، مبينا ان "هناك تعاونا مستمرا مع جميع الجهات في مجال الصحة النفسية".

الصحة العراقية: تجديد الشراكة مع شركة روش السويسرية لتعزيز التحول الرقمي

أعلنت وزارة الصحة العراقية، تجديد شراكتها مع شركة روش السويسرية لتعزيز التحول الرقمي والقدرات الصحية في العراق، فيما أكدت الشركة، أنها تلتزم بتقديم أفضل ما لديها من خبرات وموارد لدعم جهود وزارة الصحة في النهوض بالقطاع الصحي.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه "في إطار جهودها المستمرة لتطوير الخدمات المقدّمة للمواطن العراقي، واستكمالاً لمخططات تعزيز الرعاية الصحية العراقية والنهوض بالقطاع عموماً والتوجّه نحو التحول الرقمي؛ تم تجديد شراكتها الاستراتيجية مع شركة روش السويسرية، التي تُعد من الشركات الرائدة عالمياً في صناعة الأدوية".

وأضافت، " يأتي التجديد بعد مرور عام من التعاون المثمر بين الطرفين، والذي شهد إطلاق عدة مشاريع طموحة تهدف إلى تحسين جودة الرعاية الصحية في العراق وتمكين المواطنين من الوصول إلى خدمات صحية مبتكرة وذات جودة عالية".

وتابعت أنه "تضمن التجديد عدة نقاط محورية، منها التركيز على تعزيز التحول الرقمي في القطاع الصحي العراقي، الذي يأتي من خلال تطوير الأدوات والحلول الرقمية الوطنية، والتي تهدف إلى تحسين عملية اتخاذ القرارات الصحية وتوفير رعاية صحية متميزة تعتمد على البيانات والقيمة والاتفاق على استمرارية المبادرات التعليمية التي تستهدف المجتمعات المحلية لزيادة الوعي بأهمية الكشف المبكر عن الأمراض، وهو ما يسهم في تحسين فرص العلاج والحد من تفاقم الحالات المرضية".

وأشارت الى أنه "تم تجديد عقد الاتفاقية مدير عام الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أحمد سامي ممثلاً عن وزارة الصحة مدير شركة روش في العراق أيمن حاج إبراهيم، اليوم الإثنين الموافق 2 ايلول 2024 وبحضور المعنيين في الوزارة".