مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس المتوقعة في المغرب اليوم السبت 21 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية بالمغرب، اليوم السبت، أن تهم زخات رعدية مصحوبة ببرد وبهبات رياح الأقاليم الجنوبية، ومرتفعات الأطلس الصغير.

كما يتوقع نزول قطرات مطرية، وبروز رعد محليا فوق مرتفعات الأطلس المتوسط والكبير والسايس والريف والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي والواجهة المتوسطية. ومن المرتقب أيضا هبوب رياح قوية نوعا ما جنوب المنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين 20 و25 درجة شرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 06 و12 درجة بالأطلس، وما بين 12 و18 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

وخلال النهار، ستكون درجات الحرارة في ارتفاع بالجنوب الشرقي.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وهادئا بالبوغاز، وقليل الهيجان ما بين العرائش وشمال طانطان، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طانطان والعيون، وما بين بوجدور والكويرة.

وكانت تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب بالنسبة لليوم السبت، ارتفاعا ضئيلا في درجات الحرارة مع طقس نسبيا حار بالجنوب الشرقي، بأقصى الجنوب، شمال المنطقة الشرقية وجنوب الريف.

ويتنوع تصنيف المناخ في المغرب حسب المناطق فهو متوسطي بالشمال، ومحيطي بالغرب، وقاري بالداخل، وصحراوي بالجنوب. يتأثر مناخ البلاد بظاهرة تذبذب شمال المحيط الأطلسي، وهي عبارة عن تقلبات غير منتظمة في الضغط الجوي فوق شمال المحيط الأطلسي بين مَركزي مرتفع الآصور ومنخفض آيسلندا.

ينخفض معدل هطول الأمطار من الشمال إلى الجنوب، ويبقى مهمًا فقط في المرتفعات حيث يَبلغ 2000 مليمتر في جبال الريف، بينما يصل إلى أقل من 150 مليمتر في المناطق قبل الصحراوية وكذلك المناطق الصحراوية.

 

تترواح درجات الحرارة الدنيا ما بين 5 و15 درجة مئوية وذلك حسب المناطق مع درجات دنيا تحت الصفر خصوصًا في المناطق الجبلية والمناطق المجاورة لها، بينما قد تَبلغ درجات الحرارة العليا 45 درجة مئوية في وسط البلاد وتفوق 50 درجة مئوية داخل المناطق الصحراوية.

وفي وقت سابق، يمكن تقسيم المناخ في مملكة المغرب إلى قسمين: الشمال الغربي والجنوب الشرقي. في الجنوب الشرقي المناخ قاحل وضعيف الكثافة السكانية. في الشمال الغربي المناخ معتدل ويطابق إلى حد كبير مناخ شبه الجزيرة الإيبيرية ويعد منطقة ذات كثافة سكانياً عالية.