مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس السيسي يوجه بإجراء تقييم شامل لأداء الاتحادات الرياضية بأولمبياد باريس

نشر
الأمصار

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإجراء تقييم شامل لأداء جميع الاتحادات الرياضية التي شاركت في البعثة الأولمبية المصرية بدورة باريس 2024.

أولمبياد باريس 2024

أولمبياد باريس 2024.. تاريخ حافل للمنتخبات وسجل ذهبي للعديد من اللاعبين في مسابقة كرة القدم

وتضم قائمة المنتخبات المشاركة في أولمبياد باريس 2024، الأرجنتين، الدومينيكان، مصر، فرنسا، غينيا، العراق، اليابان، مالي، المغرب، نيوزيلندا، باراغواي، إسبانيا، أوكرانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وأوزبكستان.. وتغيب البرازيل حامل اللقب في آخر نسختين لمنافسات كرة القدم للرجال، عن أولمبياد باريس، بعدما عجزت عن حجز بطاقتها في تصفيات أمريكا الجنوبية.

وشاركت منتخبات الدومينيكان وأوكرانيا وأوزبكستان وغينيا لأول مرة في الألعاب الأولمبية.

وخاضت المنتخبات المشاركة مرحلة المجموعات بعدما تم توزيعها على 4 مجموعات، يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ثمن النهائي، ثم بعد ذلك مرحلتي ربع ونصف النهائي، ومباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، والنهائي.

وكانت قد أوقعت القرعة منتخبي المغرب والعراق في المجموعة الثانية، إلى جانب الأرجنتين وأوكرانيا، فيما جاء المنتخب المصري في المجموعة الثالثة،إلى جانب أوزبكستان وإسبانيا والدومينيكان.

وشهدت منافسات كرة القدم في باريس 2024، تواجد نخبة من المنتخبات التي تضم في صفوفها لاعبين كبار تعول عليهم لخطف إحدى الميداليات، من ضمنهم لاعبون سبق لهم التتويج ببطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 الأخيرة، منهم خوليان ألفاريز ونيكولاس أوتاميندي وخيرونيمو رولي، الذين تم استدعاؤهم لقائمة المنتخب الأرجنتيني، بالإضافة إلى أسماء أخرى لامعة، مثل ألكسندر لاكازيت (فرنسا) وأشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الذي يتواجد مع المنتخب المغربي.

وتقام منافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة على سبعة ملاعب في فرنسا، وهي حديقة الأمراء، وليون، وبوردو، ومرسيليا ونيس وملعب جيوفروي-غويتشارد في سانت إتيان، ولا بوغوار في نانت.

وتعد كرة القدم من أقدم الألعاب في الألعاب الأولمبية، حيث انطلقت في الدورة التي أقيمت عام 1900، على الرغم من أن هذه المشاركة لم تكن رسمية، ولكنها اعتمدت رسميا كلعبة أولمبية عام 1908.

وشهدت مسابقة كرة القدم على مدار التاريخ في الألعاب الأولمبية تحقيق العديد من المنتخبات للمجد بحصولها على الميدالية الذهبية، كما تواجد العديد من اللاعبين الذين خلدوا أسماءهم في سجل الأولمبياد على لاعب منتخب هنغاريا بوشكاش والأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار.