مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الدعم السريع يواصل سيطرته على مدن بولاية نهر النيل

نشر
الأمصار

واصلت قوات الدعم السريع توسيع نطاق سيطرتها في ولاية نهر النيل، حيث تمكنت من السيطرة على عدة مناطق خلال الأشهر الماضية.

هذا التقدم العسكري يعكس الاستراتيجية التي تتبعها هذه القوات في تعزيز وجودها في المنطقة.

وأفادت لجان مقاومة حجر العسل في ولاية نهر النيل بأن قوات الدعم السريع قامت بشن هجوم على منطقتي “سنقي والسقاي”، حيث أطلقت النار بشكل عشوائي على المواطنين.

وقد أسفر الهجوم، عن إصابة ثلاثة مواطنين بجروح متفاوتة، مما أثار استنكاراً واسعاً في الأوساط المحلية.

السودان .. تقارير تشير إلى اجتماع بين حميدتي وحمدوك في نيروبي

كشفت عدة تقارير، عن اجتماع تم في العاصمة الكينية نيروبي ضم قائد الدعم السريع عبد الرحيم دقلو وعبد الله حمدوك رئيس تنسيقية تقدم .

وبحسب المصادر ضم الاجتماع كلًا من عمر مانيس وطه عثمان اسحق ونصر الدين عبد الباري أعضاء تنسيقية تقدم .

السودان.. مساعد البرهان يقرع طبول الحرب رغم دعوات التفاوض

وفي سياق آخر، جدّد مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا رفض الجيش التفاوض مع "قوات الدعم السريع"، وتحدث عن "توافق القيادة المدنية والعسكرية على حسم المعركة عسكريًا"، وفق قوله.

وقال الفريق أول ياسر العطا، في خطاب تعبوي لـ"مجموعات الإسناد": "نسمع عن مفاوضات هنا وهناك"، وأضاف: لكن القيادة السياسية والعسكرية تؤكد الإصرار على مواصلة القتال.

وجاءت تصريحات العطا بعد يوم من إعلان قائد الجيش عبد الفتاح البرهان انفتاح حكومته على جهود إنهاء الحرب، والعمل مع الشركاء الدوليين للتوصل إلى "حل سلمي"، وتأكيد قائد "قوات الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو، التزامه بمفاوضات وقف إطلاق النار والانخراط في عمليات السلام.

وأقسم العطا على "عدم الاستسلام والركوع"، وتابع: "نحن في القيادة العسكرية والمدنية يد واحدة"، وأضاف أن القوات جُهِّزَت، وأن المقاتلين دُرِّبُوا، وأنهم قادرون على حسم المعركة، حسب قوله.

واندلعت الحرب في السودان في أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، وتسببت في خسائر كبيرة في الأرواح ونزوح مئات الآلاف من المدنيين.

 

وأدت الحرب إلى انهيار العديد من الخدمات الأساسية في مختلف أنحاء البلاد، بما في ذلك انقطاع سلاسل الإمدادات الطبية وانهيار النظام الصحي في العديد من المناطق، مما جعل الأوضاع الإنسانية كارثية.

ومع استمرار القتال، تأثرت المستشفيات والمراكز الصحية في جميع أنحاء السودان بشكل حاد، لا سيما في المناطق المتضررة بشكل مباشر مثل ولاية غرب كردفان.

وتعاني المستشفيات  من نقص شديد في الإمدادات الطبية والدوائية، بالإضافة إلى تحديات أخرى تتعلق بالأمن والوصول إلى المرضى.