مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بتكلفة 160 ألف دينار.. تونس: تدشين قسم الحالة المدنية ببلدية تاكلسة

نشر
الأمصار

دشنت أمس السبت 21 سبتمبر 2024، هناء شوشاني والية نابل في تونس، على هامش زيارة أدتها إلى معتمدية تاكلسة قسم الحالة المدنية ببلدية تاكلسة في تونس.


وأكد محمد العويني المكلف بتسير شؤون بلدية تاكلسة في تونس، بإن كلفة المشروع بلغت 160 ألف دينار (120 ألف دينار موارد ذاتية و 40 ألف دينار قرض من صندوق القروض).

وأضاف محمد العويني المكلف بتسير شؤون بلدية تاكلسة في تونس، أن أشغال مشروع تهيئة حجرات الملابس ستنطلق قريبا بكلفة جملية تناهز 400 ألف دينار وسيتم الإعلان عن طلب العروض خلال شهر أكتوبر القادم، تهذيب الأحياء الشعبية بكلفة 3 مليارات ونصف (البريج وبئر مروة) وسيتم الإعلان عن طلب في أوائل شهر نوفمبر القادم.

كما قامت البلدية بعدد من حملات النظافة بمختلف المؤسسات التربوية بالإمكانيات المتاحة، وفق المصدر ذاته.

تونس.. إنشاء قاعدة بيانات محيّنة لأصحاب شهادات الدكتوراه لمتابعة وضعياتهم

أفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس منذر بلعيد، بأنّ إنشاء منصة إلكترونية خاصة تتضمن قاعدة بيانات محينة لأصحاب شهادة الدكتوراه يأتي في إطار متابعة الوزارة والحكومة لاشكال الدكاترة المعطلين عن العمل من أجل إيجاد حل شامل.

وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس منذر بلعيد، أنه ونظرا لتضارب المعطيات تم انشاء هذه المنصة لحصر الأشخاص المعنيين واختصاصاتهم ووضعياتهم الاجتماعية والمهنية من اجل انشاء قاعدة بيانات دقيقة وفق تصريحه.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي في تونس منذر بلعيد، أنه سيتم الانتهاء من اعداد هذه المنصة خلال الأيام المقبلة وستكون جاهزة خلال أسبوع أو أسبوعين على أقصى تقدير.

ويشار إلى أن الوزارة دعت في بلاغ جميع الدكاترة إلى تسجيل بياناتهم بكل دقة بهذه المنصة التي سيتم الإعلان عن رابطها في الأيام القليلة القادمة.

البنك المركزي التونسي يعلن مراجعة مقاييس القروض المخصصة لزراعة الحبوب

أعلن البنك المركزي التونسي عن مراجعة مقاييس القروض المخصصة لزراعة الحبوب من خلال تفصيل المنتوجات المدرجة ضمن قائمة الحبوب لتتضمن القمح الصلب واللين والبقول والشعير إلى جانب الأعلاف.

وصدرت هذه المقاييس في اطار المنشور عدد 11 لسنة 2024 الموجه إلى البنوك بالرائد الرسمي عدد 115 الصادر، امس الجمعة، ويدخل المنشور تنقيحات على منشور البنك عدد 47 لسنة 1987، المتعلق بمقاييس قروض الزراعات الفصلية وآجال تسديدها، وخاصة النقطة المتعلقة بزراعة الحبوب أو الفقرة “أ”.

وستمنح البنوك القروض للمزراعين، وفق ثلاثة أصناف انتاج وهى القمح الصلب واللين والبقول والتي تشمل منطقتين، وتختلف عملية الاقراض حسب المناطق ونمط الزراعة (سقوية ام بعلية) علما وأن حلول أجل التسديد يكون يوم 31 أغسطس.

ويقرض البنك المركزي التونسي المزراعين الذين قاموا بزراعة الشعير، مبالغ تتماشى مع 3 أصناف من المناطق ووفق نمط الزراعة البعلية علما وأن أجل التسديد يحل يوم 31 أغسطس.

ويمول البنك المركزي التونسي، مزارعي الأعلاف، والتي لم تكن موجودة في المنشور السابق، وفق قاعدة الأعلاف الشتوية والتي تكون بعلية ويحل أجل التسديد يوم 31 أغسطس أو صيفية وتكون سقوية ويحل أجل التسديد يوم 30 سبتمبر.

وأشار البنك المركزي التونسي إلى أن البنك يمكنه تعديل القرض الممنوح حسب المساحة المبذورة والنفقات المنتظرة والمردودية المتوقعة والكميات المسوقة خلال الموسم الماضي.