مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هزة أرضية قرب الحدود العراقية - الإيرانية

نشر
هزة أرضية
هزة أرضية

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأحد، عن تسجيل حدوث هزة أرضية قرب الحدود العراقية - الإيرانية.

وذكر بيان للوزارة، أن "المراصد الزلزالية لوزارة النقل في هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، سجلت حدوث هزه أرضية ظهر اليوم الأحد قرب الحدود العراقية الإيرانية".

وأضاف البيان، أن "الهزة الأرضية تبعد حوالي 25 كم عن الحدود العراقية ـ الإيرانية"، مشيرا الى أن "قوة الهزة بلغت 3.9 درجات ولم يتم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من الحدود".

العراق يعلن حدوث هزة أرضية في قضاء كلار بالسليمانية

وفي وقت سابق، أعلنت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل في العراق، تسجل حدوث هزة أرضية في قضاء كلار بالسليمانية.

وذكرت هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل في بيانلها،  أن "مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث هزة أرضية في الساعة 23.49.57 بالتوقيت المحلي من مساء الاثنين 26/8/2024 في قضاء كلار بمحافظة السليمانية بلغت قوتها 2.3 درجة لم يثبت الشعور بها من قبل المواطنين".

هزة أرضية على حدود بين العراق و تركيا مع إيران

أعلنت وزارة النقل في العراق، تسجيل هزة أرضية على الحدود العراقية - التركية - الإيرانية، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وذكرت وزارة النقل في العراق في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)- أن "الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت حدوث هزة أرضية تبعد حوالي 11 كم عن الحدود العراقية التركية الإيرانية، وحوالي 100 كم عن محافظة دهوك، حيث بلغت قوتها 2,5 درجة، وقد شعر بها المواطنون القاطنون بالقرب من حدوثها.

وأضافت، نهيب بالمواطنين الابتعاد عن الأخبار الكاذبة والإشاعات والالتزام بالوصايا الزلزالية.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة النقل العراقية، عن تسجيل 17 هزة أرضية داخل العراق خلال شهر حزيران.

وذكر بيان لوزارة النقل، أن "الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي ،قسم الرصد الزلزالي أصدرت ، التقرير الشهري الخاص بالنشرة الزلزالية وخارطة النشاط الزلزالي في العراق والمناطق المجاورة لشهر حزيران / ٢٠٢٤ ، حيث وبلغ العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية (٣٥) هزة أرضية منها (۱۷) هزة ارضية  داخل العراق" .

وأضاف، ان "النشاط تركز بشكل واضح داخل العراق في ثمان محافظات، تصدرت محافظة ديالى بخمس هزات أرضية (كفري - خانقين - شمال بحيرة حمرين - العظيم)، ثم تلتها محافظة السليمانية بأربع هزات ارضية مركز مدينة (السليمانية - كلار)، ثم بعدها محافظتي دهوك (سميل, زاخو ) ونينوى (الموصل, سنجار) بهزتين أرضيتين لكل منهما، وهزة أرضية واحدة لكل من محافظة كركوك واربيل (شقلاوة) وواسط (الكوت) والمثنى (قضاء السلمان )".