مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بيرو تعلن ارتفاع عدد القتلى نتيجة الحرائق .. تفاصيل

نشر
الأمصار

ارتفع عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الحرائق التى تشهدها بيرو إلى 20 شخصا ، حسبما أفاد رئيس المعهد الوطني للدفاع المدني (Indeci)، خوان كارلوس أوركاريجى.

 الحرائق في مقاطعات أمازوناس

وحتى الاثنين الماضى، كان هناك 16 حالة وفاة، حسبما ذكرت إنديسي في ذلك الوقت، زلكن ارتفعت حالات الوفاة إلى 20 شخصا ، وتم إعلان حالة الطوارئ بسبب الحرائق في مقاطعات أمازوناس وسان مارتين وأوكايالي في بيرو.

وقال أوركاريجي إن بيرو سجلت حتى الآن هذا الموسم ما مجموعه 361 حريقا، تم إخماد 291 منها بالفعل، موضحا أنه تمت السيطرة على 24 حريقا من بين الحرائق المتبقية وما زال 46 حريقا نشطا.

ونظرًا لهذا الوضع، أعلنت رئيسة بيرو، دينا بولوارتي، أن الحكومة قررت إعلان حالة الطوارئ في مقاطعات أمازوناس وسان مارتين وأوكايالي،  ويسعى هذا الإجراء إلى تسريع الإجراءات لاحتواء الحوادث.

وقد أفادت السلطات البيروفية بالفعل أن لا ليبرتاد وكاخاماركا هما من المناطق الرئيسية التي عانت من حرائق الغابات الكبيرة.

وفقًا للمركز الإقليمي لعمليات الطوارئ (COER)، فقدت لا ليبرتاد بالفعل أكثر من 757 هكتارًا، وخسرت كاخاماركا حوالي 2600 هكتار من الغطاء الطبيعي والمحاصيل.

وفي حالة لا ليبرتاد، بلغ إجمالي الحرائق 21 حريقا بين يوليو وسبتمبر من هذا العام،  إحدى المقاطعات الأكثر تضرراً هي أوتوزكو حيث فقدت 251 هكتارًا من النباتات التي تتوافق مع مناطق أوسكويل وأجالبامبا وهورانشال.

كما تأثرت مقاطعة بوليفار ليبيرتينيو بفقدان 218 هكتارًا من الغطاء النباتي، بسبب ثلاثة حرائق غابات مسجلة في المنطقة التي تحمل الاسم نفسه، أحدهما في كوندورماركا والآخر في لونجوتيا.

مصرع 15 شخصًا في بيرو بسبب الحرائق.. والحكومة تعلن الطوارئ في 22 منطقة

وفي وقت سابق، أفادت السلطات، أن حرائق الغابات في بيرو أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 15 شخصًا وتدمير أكثر من 3000 هكتار من الأراضى المزروعة والمناطق الطبيعية، والتى تتم مكافحتها بقدرات محدودة للغاية من طائرات القوات المسلحة، حسبما قالت صحيفة انفوباي الأرجنتينية.

وقال رئيس الوزراء جوستافو أدريانزين، إن الحرائق طالت 22 منطقة من أصل 24 منطقة مما أدى إلى انتشار الحرائق، وأضاف أن الغيوم والدخان والرياح تعيق عمليات مكافحة هذه الحرائق وأضاف أن الأمطار ساعدت فى إخماد جميع الحرائق في منطقة مادرى دى ديوس بالأمازون.

ويشير تقرير للدفاع المدنى حصلت عليه إلى أنه منذ يوليو، قُتل ما لا يقل عن 15 شخصًا وأصيب 98 آخرون بسبب الحرائق، ومن بين عدد القتلى، توفى 10 أشخاص فى الأسبوعين الماضيين، وهناك أكثر من 1800 شخص متأثرين، وفقد قطاع الثروة الحيوانية 334 رأسًا من الماشية وأشارت الخدمة الوطنية للغابات والحياة البرية (SERFOR) إلى أن تأثيرات تغير المناخ تزيد من الظروف التى تسهل انتشار الحرائق.