مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كواليس اليوم الوطني السعودي الـ94: تحت شعار "نحلم ونحقق"

نشر
الأمصار

تحتفل المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر من كل عام بذكرى اليوم الوطني، الذي يمثل توحيد البلاد تحت اسم "المملكة العربية السعودية" عام 1932 على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

وفي هذا العام، 2024، يتم الاحتفال باليوم الوطني الـ94 تحت شعار "نحلم ونحقق"، وهو شعار يعكس الطموحات الكبيرة للشعب السعودي والإنجازات التي حققتها المملكة بفضل رؤية 2030.

وهذه الرؤية التي أطلقت عام 2016، أصبحت رمزًا للتقدم والتطوير في مختلف المجالات، من الاقتصاد إلى جودة الحياة، وترتكز على بناء مستقبل مستدام ومزدهر.

يأتي الشعار ليؤكد على أن المملكة لم تتوقف عند الأحلام فقط، بل استطاعت تحويلها إلى حقائق ملموسة، تجسدت في المشروعات الضخمة التي شهدتها البلاد.

ويشير هذا اليوم إلى التطور الهائل الذي حققته السعودية على مر السنين، ويعزز مكانتها الإقليمية والعالمية، حيث تحتل مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية ومجالات الأمن السيبراني واللوجستي. 

وبقيادة الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، تستمر المملكة في المضي قدمًا نحو مستقبل مليء بالفرص والإنجازات.

لماذا تحتفل السعودية باليوم الوطني؟

الاحتفال باليوم الوطني السعودي يأتي لعدة أسباب رئيسية، وهي:

1. ذكرى توحيد المملكة: في 23 سبتمبر 1932، أعلن الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود توحيد مناطق شبه الجزيرة العربية تحت اسم "المملكة العربية السعودية". 

وهذا الإنجاز التاريخي يمثل نقطة تحول هامة في تاريخ المنطقة.

2. تعزيز الوحدة الوطنية: اليوم الوطني يهدف إلى تعزيز الوحدة بين المواطنين السعوديين وتذكيرهم بالمشتركات التي تربطهم كأمة واحدة تحت راية واحدة، وهي راية الإسلام "لا إله إلا الله، محمد رسول الله".

3. الاعتزاز بالتاريخ والتراث: الاحتفال يعزز الفخر بتاريخ المملكة وتراثها الثقافي الغني، ويشجع على استذكار الأجيال السابقة التي أسهمت في بناء الدولة السعودية الحديثة.

4. تسليط الضوء على الإنجازات: يتيح هذا اليوم فرصة لاستعراض إنجازات المملكة عبر السنين، خاصة في ظل "رؤية المملكة 2030" التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والابتكار في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

5. التعبير عن الولاء والانتماء: يمثل اليوم الوطني مناسبة يعبر فيها الشعب عن ولائه للوطن وقيادته، وتأكيد انتمائه لوطن يواصل التطور والنمو.

6. تجديد الطموحات: الاحتفال يحمل شعار "نحلم ونحقق"، الذي يعكس طموحات الشعب السعودي الكبيرة، ويؤكد أن المملكة تسير بخطوات واثقة نحو مستقبل مزدهر ومستدام.

وقامت وزارة الدفاع السعودية، مساء اليوم الخميس الموافق التاسع عشر من شهر سبتمبر لعام 2024 بتنفيذ بعض العروض الجوية الرائعة على سماء منطقة الشرقية وذلك بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

اليوم الوطني السعودي

واحتفالًا بتلك الذكرى العظيمة التي تحتفل بها المملكة كل عام، حيث يتم تنظيم العديد من الفعاليات والعروض الرائعة خلال تلك الأيام بمناسبة اليوم الوطني، كما أن المواطنين يحرصون على المشاركة والتواجد في تلك الفعاليات للاحتفال وإدخال البهجة والسعادة على قلوب أبنائهم، ونحن خلال تلك المقالة سوف نقوم بتوضيح لكم التفاصيل حول تلك العروض.    

وقد نفذت وزارة الدفاع بالمملكة العربية السعودية بعض العروض الجوية المذهلة في سماء المنطقة الشرقية وبالتحديد داخل الواجهة البحرية من كورنيش الدمام وكذلك أيضًا منتزه الملك عبد الله داخل محافظة الأحساء، حيث شهدت تلك المنطقة عروضًا مذهلة في ظل وجود عدد كبير من المواطنين الذي كانوا يشاهدون تلك العروض من أجل الاحتفال بتلك الذكرى العظيمة.

واشتملت الفعاليات على تزيين الشوارع الرئيسية والميادين بالأعلام الوطنية، ومن أبرز المواقع ممشى اليمامة الذي سيشهد على مدى يومين رسم جدارية وطنية تعكس هوية اليوم الوطني الـ 94، وفي حديقة الأمير ماجد ستقام يومي السبت والأحد عروض فلكلورية شعبية ومسابقات للأطفال، تتضمن مسرحًا للأطفال وهدايا وركن رسم للأطفال، إلى جانب عروض دمى متحركة تسهم في إدخال البهجة على الأطفال وأسرهم.

كما شهد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي فعاليات مشابهة استمرت لمدة يومين؛ ما يسهم في تعزيز الروح الوطنية لدى الحاضرين.

وقد شهد ميدان خادم الحرمين الشريفين "ميدان السارية"، تنظيم الأمانة يوم السبت عروضًا ثلاثية الأبعاد على البوابات، والتي استمرت لمدة 3 أيام، وتحتفي باليوم الوطني من خلال عرض مميز يعكس تاريخ المملكة وتطورها، فيما ستضاء عدة ميادين بألوان العلم السعودي أبرزها ميدان الكرة الأرضية، وميدان القناديل، وميدان النورس، وميدان الأمير عبدالمجيد، ومبنى الأمانة الرئيسي، وشارع السلام، والكورنيش الأوسط، إلى جانب بوابتي طريق المدينة الغربية والشرقية.

واستمرت هذه العروض الضوئية  -والتي انطلقت  الخميس؛ لمدة خمسة أيام، مصحوبة بعروض على شاشات الطرق الرئيسية التي تعرض شعارات اليوم الوطني، ورسائل تهنئة؛ مما يضفي جوًا احتفاليًا على المدينة ويجذب الزوار والمواطنين للاحتفال بروح اليوم الوطني.