مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بايدن: أشعر بالقلق إزاء تصاعد التوتر في الشرق الأوسط

نشر
الأمصار

أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تصريحات للصحفيين أثناء دخوله البيت الأبيض، الأحد، قلقه الشديد بشأن الوضع في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن إدارته مستمرة في الضغط على جميع الأطراف.

 

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن الوزير لويد أوستن أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، الأحد، عقب مجموعة من الهجمات الصاروخية التي شنتها جماعة "حزب الله "اللبنانية على شمال إسرائيل.

 

وأضافت الوزارة في بيان أن أوستن شدد خلال الاتصال على أهمية التوصل إلى حل دبلوماسي لإعادة المواطنين الإسرائيليين إلى ديارهم في الشمال، مؤكداً قلقه على سلامة وأمن المواطنين الأمريكيين في المنطقة.

 

وأوضح البيان أن وزير الدفاع الأمريكي أكد لجالانت التزام الولايات المتحدة بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها

 

الأمين العام للأمم المتحدة: قلق من إمكانية تحول لبنان إلى غزة أخرى


أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنه يشعر بقلق من إمكانية تحول لبنان إلى غزة أخرى ما سيشكل مأساة مدمرة للعالم، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة الجزيرة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، :"أدنت سابقا هجمات حماس ونحن بحاجة لإدانة محاولة فرض عقاب جماعي على الشعب الفلسطيني".

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن الأمم المتحدة عرضت مراقبة أي وقف لإطلاق النار في غزة وطالبت بإنهاء أسوأ حالة موت ودمار شهدها خلال فترة ولايته التي تزيد على 7 سنوات.

 

وأضاف جوتيريش في مقابلة مع وكالة "الأسوشيتدبرس" أنه "من غير الواقعي" الاعتقاد بأن الأمم المتحدة يمكن أن تلعب دورا في مستقبل غزة، إما عن طريق إدارة الأراضي أو توفير قوة لحفظ السلام، لأنه من غير المرجح أن تقبل إسرائيل أي دور للأمم المتحدة.

في سياق متصل تابع  قائلا إن "الأمم المتحدة ستكون متاحة لدعم أي وقف لإطلاق النار". ولدى الأمم المتحدة مهمة مراقبة عسكرية في الشرق الأوسط منذ عام 1948.

كما أضاف: "بالطبع، سنكون مستعدين للقيام بكل ما يطلبه منا المجتمع الدولي... السؤال هو ما إذا كان الطرفان سيقبلانه، وخاصة ما إذا كانت إسرائيل ستقبله".