مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ولى عهد الكويت ورئيس وزراء العراق يبحثان المستجدات الإقليمية

نشر
ولي عهد الكويت الشيخ
ولي عهد الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

بحث ولي عهد الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح مع رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وقد جاء ذلك على هامش قمة المستقبل في مقر منظمة الأمم المتحدة بمدينة نيويورك فى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تم خلال اللقاء استعراض العلاقات الوطيدة التي تربط دولة الكويت وجمهورية العراق وسبل دعمها وتعزيزها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين، وذكرت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين.

وقد حضر اللقاء وزير الخارجية الكويتي عبدالله علي اليحيا والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق محمد البناي.

العلاقات العراقية الكويتية

العلاقات العراقية الكويتية، هي العلاقات الخارجية بين الكويت والعراق. ويوجد للكويت سفارة في بغداد، وللعراق سفارة في مدينة الكويت كما توجد ممثلات دبلوماسية بمستوى قنصلية في محافظة البصرة وفي أربيل.

عبد السلام عارف رئيس العراق وصباح السالم وليّ عهد الكويت وهما في جامع أبي حنيفة بالأعظمية يوم 22 آذار 1963 بعد صلاة الجمعة

جاء أول ترسيم للحدود بين الكويت والعراق (الدولة العثمانية آنذاك) عام 1913 بموجب المعاهدة الأنجلو-عثمانية لعام 1913 والتي تضمنت اعتراف العثمانيين باستقلال الكويت وترسيم الحدود. 

وقد طالب أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح في نيسان/أبريل 1923 بأن تكون حدود هي ذات التي كانت زمن العثمانيين وقد رد المندوب السامي بالعراق السير بيرسي كوكس على طلب الكويت باعتراف الحكومة البريطانية بهذه الحدود. 

وفي 21 تموز 1932 أعترف رئيس وزراء العراق نوري سعيد بالحدود بين الكويت والعراق. وفي 4 تشرين الأول 1963 اعترف العراق باستقلال الكويت وبالحدود العراقية الكويتية كما هي مبينة بتبادل بالرسائل المتبادلة في 21 يوليو و10 آب 1932 بين رئيس وزراء العراق نوري سعيد وحاكم الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح  من خلال توقيع محضر مشترك بين الكويت والعراق من خلال اجتماع حضره كل من الشيخ صباح السالم الصباح ولي العهد الكويتي آنذاك و أحمد حسن البكر رئيس الوزراء العراقي في تلك الفترة. 

وبعد انقلاب 8 شباط سنة 1963 أعلنت الحكومة العراقية التي كان يرأسها عبد السلام عارف في 3 تشرين الأول سنة 1963 اعترافها باستقلال الكويت وسيادتها، وبعد أن توفي الرئيس عبد السلام عادت العلاقات إلى التوتر حين اجتاحت قواتٌ عراقيةٌ جزيرةَ بوبيان الكويتية في 1 تشرين الأول سنة 1966 احتجاجاً من العراق على المفاوضات التي عُقدت حينئذٍ بين الكويت وإيران لتقسيم المجرى القاري بين الكويت وإيران من دون مشاركة العراق في ذلك.

في عام 1991 شكّل مجلس الأمن لجنة لترسيم الحدود البلدين ووافق العراق على الالتزام بقرارات اللجنة. وفي عام 1993 صدر قرار مجلس الأمن رقم "833" لترسيم الحدود بين الكويت والعراق واعترفت الكويت به فيما اعترف العراق بالقرار في عام 1994. لكن العلاقات لم تطبع بين البلدين حتى عام 2003 حينما سقط نظام صدام حسين