مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر والصومال يبحثان التعاون بمجالات الأمن الغذائي والتبادل السلعي والتجاري

نشر
الأمصار

بحث شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، مع علي عبدي أواري - سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية،  عدد من الملفات ذات الأهتمام المشترك.

تطور العلاقات بين مصر والصومال

وبحسب بيان صادر اليوم الأثنين، أشاد وزير التموين بتطور العلاقات بين مصر ودولة الصومال خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى قوة ومتانة العلاقات التاريخية.

وناقش آليات العمل المشتركة والخطط المستقبلية لتطوير التعاون في الملفات التي تدعم التعاون بين البلدين المتعلقة بمجال تحقيق الأمن الغذائي والتبادل السلعي والتجاري.

ومن جهته أعرب السفير الصومالي عن تطلعه لتعزيز التعاون بين رجال الأعمال المصريين والصوماليين في مجالات الزراعة والتجارة، مشيرًا إلى أن الصومال بلد غني بالثروة الحيوانية والثروة السمكية، ومن الممكن أن تستفيد منها السوق المصرية.


وأكد على تقديم كل التسهيلات اللازمة لأي استثمارات متبادلة بين مصر والصومال.

وفي وقت سابق؛ وافق مجلس الوزراء في الصومال، على اتفاقية دفاع مشترك مع مصر، وذكر الحساب الرسمي للتلفزيون الصومالي على منصة "إكس" أن مجلس الوزراء الصومالي عقد اجتماعا استثنائيا وافق خلاله على الاتفاقية.

اتفاقية دفاع مشترك مع مصر

وأوضح التليفزيون الرسمي في الصومال، أنه جرى الموافقة على اتفاقية دفاع مشترك مع مصر، خلال اجتماع استثنائي للمجلس، إلى جانب إغلاق قنصليتي إثيوبيا في كل من هرغيسا بأرض الصومال، وغروي بولاية بونتلاند الإقليمية.

وأضاف أن الحكومة في الصومال نجحت في تطبيق جميع القرارات الرامية إلى تتنفذ مساعي الدبلوماسية، وعلى رأسها التحكم في المجال الجوي للبلاد.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر لن تسمح بتهديد أمن وسلامة الصومال، مشيرًا إلى أن مصر لن تسمح بتهديد الصومال وشعبه إذا طلب منها التدخل، لافتًا إلى أن الصومال دولة عربية لها حقوق ضمن الدفاع المشترك، وأن الصومال دولة بالجامعة العربية، ولها حقوق طبقا لميثاق الجامعة بالدفاع المشترك لأي تهديد لها، وذلك خلال مؤتمر صحفي له رفقة الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، بقصر الاتحادية.