مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض

نشر
النفط العراقي
النفط العراقي

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس في بيان،: إن "الوزارة تحرص على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية بجميع أنواعها دعما للاقتصاد الوطني"، مؤكدا أن "ذلك يأتي  تنفيذا  لمقررات البرنامج الحكومي، وتوجيهات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط".

وأضاف، أن "الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي من إنتاج مادة زيت الغاز( الكاز) ومادة النفط الأبيض، وأوقفت استيرادهما، كما تمكنت الوزارة من تقليص كميات الاستيراد لمادة البنزين الى مستويات منخفضة، مقارنة بالكميات التي كان يتم  استيرادها، وبالتالي تم تخفيض المبالغ المالية التي كانت تنفق للاستيراد".

وأشار، الى أن "الوزارة تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البنزين عبر المشاريع التي يتم تنفيذها في قطاع التصفية والتي ستنجز خلال الأشهر القادمة".

وتابع الوكيل، أن "الإنجازات في مجال زيادة الطاقات الإنتاجية في قطاع التكرير والتصفية، تحققت عبر تنفيذ مشاريع خلال مدة وجيزة"، لافتا الى أن "الوزارة عازمة على زيادة الطاقات من المنتجات النفطية لدعم وتنمية الاقتصاد".

 

النفط العراقي يعود للانخفاض في الأسواق العالمية

وفي وقت سابق، انخفضت أسعار النفط العراقي، في العقود الآجلة تسليم تشرين الثاني بينما شهدت أسعار برنت وتكساس تذبذبا في الأسعار.

وبحسب موقع "أويل برايس"، فقد سجل خام البصرة الثقيل خلال تعاملات اليوم 67.91 دولارا للبرميل، بينما سجل المتوسط 70.96 دولارا للبرميل بانخفاض بنسبة تغيير 0.04-.

كما أظهرت البيانات انخفاضا بأسعار الخام عالمياُ، حيث سجل خام برنت البريطاني 73.79 دولارا، بينما سجل خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط 70.88 دولارا للبرميل، بنسبة 0.14+ و 0.03- على التوالي.

وكان أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، اليوم الإثنين، زيادة كفاءة وحدات التوليد إلى أكثر من 65% للدورات المركبة، فيما بين أنه سيتم إيقاف حرق الغاز تماما مع نهاية سنة 2028 ليكون العراق من الدول المساهمة كثيرا في تقليل الانبعاثات الحرارية.

وقال بيان للوزارة،: إن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني عقد اجتماعا مع الجانب الأمريكي بحضور مساعد وزير الخارجية الأمريكي ومدير معهد ورئيس غرفة التجارة الأمريكية وعدد من الشركات، خلال زيارته إلى معهد بيكر في ولاية هيوستن الأمريكية". 

وأكد الوزير- حسب البيان- على "عمق التعاون مع الجانب الأمريكي"، مشيرا إلى، "عشرين عاما من التعاون والشراكة في مختلف المجالات كالنفط والطاقة والزراعة والتجارة والأعمال وعلى الصعيدين الحكومي والاستثماري للجانبين"، مؤكدا "أهمية تبادل الرؤى والأفكار واستعراض الفرص المشتركة التي فيها مصلحة البلدين". 

وأشار إلى، أن "الوفد العراقي يضم نخبة من أصحاب التخصص والقرار في الشؤون الفنية والنفطية والاستثمارية؛ من أجل جولة جديدة من جولات إنضاج الأطر المرسومة مسبقا ولفتح مجالات جديدة من التعاون والشراكة بين الطرفين".