مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

استقرار أسعار النفط بعد تراجع طلب الصين

نشر
الأمصار

سجلت أسعار النفط، استقرارًا بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية الأسبوع الماضي وتراجع إمدادات الخام الأميركي بسبب الإعصار فرنسين وهو ما عوض ضعف الطلب من جانب الصين أكبر مستورد للنفط في العالم.

 

 

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر ستة سنتات، أي 0.1 بالمئة إلى 74.43 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:53 بتوقيت غرينتش.

 

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم نوفمبر أربعة سنتات، أي 0.1 بالمئة، إلى 71.04 دولار.

 

وقال شارالامبوس بيسوروس كبير محللي الاستثمار لدى "إكس.إم" للوساطة المالية إن أسعار النفط تلقت دعما الأسبوع الماضي بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وتلميحه لإجراء تخفيضات أخرى بنهاية العام، لكن ضعف الطلب من الصين حد من المكاسب.

 

العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض


أعلنت وزارة النفط العراقية، الإثنين، تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادتي زيت الغاز والنفط الأبيض.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس في بيان،: إن "الوزارة تحرص على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات النفطية بجميع أنواعها دعما للاقتصاد الوطني"، مؤكدا أن "ذلك يأتي  تنفيذا  لمقررات البرنامج الحكومي، وتوجيهات نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط".

وأضاف، أن "الوزارة حققت الاكتفاء الذاتي من إنتاج مادة زيت الغاز( الكاز) ومادة النفط الأبيض، وأوقفت استيرادهما، كما تمكنت الوزارة من تقليص كميات الاستيراد لمادة البنزين الى مستويات منخفضة، مقارنة بالكميات التي كان يتم  استيرادها، وبالتالي تم تخفيض المبالغ المالية التي كانت تنفق للاستيراد".

وأشار، الى أن "الوزارة تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البنزين عبر المشاريع التي يتم تنفيذها في قطاع التصفية والتي ستنجز خلال الأشهر القادمة".

وتابع الوكيل، أن "الإنجازات في مجال زيادة الطاقات الإنتاجية في قطاع التكرير والتصفية، تحققت عبر تنفيذ مشاريع خلال مدة وجيزة"، لافتا الى أن "الوزارة عازمة على زيادة الطاقات من المنتجات النفطية لدعم وتنمية الاقتصاد".

 

النفط العراقي يعود للانخفاض في الأسواق العالمية

وفي وقت سابق، انخفضت أسعار النفط العراقي، في العقود الآجلة تسليم تشرين الثاني بينما شهدت أسعار برنت وتكساس تذبذبا في الأسعار.

وبحسب موقع "أويل برايس"، فقد سجل خام البصرة الثقيل خلال تعاملات اليوم 67.91 دولارا للبرميل، بينما سجل المتوسط 70.96 دولارا للبرميل بانخفاض بنسبة تغيير 0.04-.