مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إشادة صومالية بالدعم والتعاون العسكري المصري مع مقديشو

نشر
الأمصار

 أشاد سفير دولة الصومال لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، علي عبدي أواري، ، باستمرار الدعم العسكري المصري للصومال .

 وثمن البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية اليوم للتأكيد على مواصلة دعمها للصومال والإعلان عن وصول شحنة المساعدات العسكرية المصرية للجيش الصومالي اليوم بالعاصمة مقديشو بهدف دعم وبناء قدراته.

توجيه الشكرللرئيس المصري عبد الفتاح السيسي 

ووجه السفير الصومالي في بيان له اليوم، الشكرللرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمواقفه الشجاعة والصادقة في دعم الصومال على كافة المستويات لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وصون سيادته ووحدة وسلامة أراضيه، مؤكدا أنه “وعد فأوفى ” وأن هذه المواقف الشجاعة ليست غريبة على مصر الشقيقة الكبرى .

وأكد السفير أهمية هذه الخطوة والتي تأتي في إطار تنفيذ مخرجات القمة المصرية الصومالية التي عقدت بالقاهرة مؤخرا بين الدكتور حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية والرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية، والتي شهدت توقيع اتفاق دفاعي مشترك بين مصر والصومال، مشددا على انها تعكس ايضا الالتزام المصري بدعم الأشقاء وتأكيدًا على الدور المحوري الذي تقوم به مصر لتعزيز القدرات العسكرية الصومالية لمواجهة التحديات الراهنة وكذلك لتحقيق تطلعات الشعب الصومالي الشقيق في الأمن والاستقرار والتنمية.

مصر تؤكد استمرار الدعم العسكري للصومال

قال السفير تميم خلاف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إنه وفي إطار دعم مصر لمساعي الصومال لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب وصون سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها، فقد وصلت إلى العاصمة الصومالية “مقديشو” شحنة من المساعدات العسكرية المصرية للجيش الصومالي بهدف دعم وبناء قدراته.

 

وتأتي تلك المساعدات في إطار تنفيذ التزامات مصر بموجب بروتوكول التعاون العسكري الموقع مؤخرا مع الصومال، وتأكيدا على مواصلة الدور المصري المحوري في دعم الجهود الصومالية نحو امتلاك القدرات والإمكانات الوطنية لتحقيق تطلعات الشعب الصومالي.

 

مصر والصومال يبحثان التعاون بمجالات الأمن الغذائي والتبادل السلعي والتجاري


بحث شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، مع علي عبدي أواري - سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية،  عدد من الملفات ذات الأهتمام المشترك.

وبحسب بيان صادر الأثنين، أشاد وزير التموين بتطور العلاقات بين مصر ودولة الصومال خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى قوة ومتانة العلاقات التاريخية.

وناقش آليات العمل المشتركة والخطط المستقبلية لتطوير التعاون في الملفات التي تدعم التعاون بين البلدين المتعلقة بمجال تحقيق الأمن الغذائي والتبادل السلعي والتجاري.

ومن جهته أعرب السفير الصومالي عن تطلعه لتعزيز التعاون بين رجال الأعمال المصريين والصوماليين في مجالات الزراعة والتجارة، مشيرًا إلى أن الصومال بلد غني بالثروة الحيوانية والثروة السمكية، ومن الممكن أن تستفيد منها السوق المصرية.


وأكد على تقديم كل التسهيلات اللازمة لأي استثمارات متبادلة بين مصر والصومال.

وفي وقت سابق؛ وافق مجلس الوزراء في الصومال، على اتفاقية دفاع مشترك مع مصر، وذكر الحساب الرسمي للتلفزيون الصومالي على منصة "إكس" أن مجلس الوزراء الصومالي عقد اجتماعا استثنائيا وافق خلاله على الاتفاقية.