مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المفوضية تعلن انطلاق الحملة الدعائية لانتخابات إقليم كوردستان غدا الاربعاء

نشر
الأمصار

أعلن رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد، اليوم الثلاثاء، انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان اعتبار من يوم غدًا الأربعاء، و من المقرر أن تستمر لمدة 20 يوماً فقط.

انطلاق الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان

وخلال كلمته، قال القاضي محمد في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد، إن الحملة ستنطلق اعتبارا من 25 من شهر أيلول/سبتمبر الجاري و لغاية يوم 15 من شهر تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأضاف رئيس مجلس المفوضين أن 1190 شخصا رشحوا انفسهم لانتخابات كوردستان، منوها إلى مشاركة 136 قائمة انتخابية.

كما أوضح القاضي محمد إلى تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لجنة لمراقبة الحملة الانتخابية، و متابعة الخروقات و المخالفات التي قد ترافقها.

نقاط أساسية عن الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان العراق

-ستنعقد الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان العراق في يوم 20 أكتوبر 2024، و ذلك في ظل تغييرات في النظام الانتخابي فرضتها المحكمة الاتحادية العليا في العاصمة بغداد، والنتيجة الأهم لهذه الانتخابات استعادة الإقليم صلاحياته التشريعية، ما يعني التصادم مع المحكمة الاتحادية العليا.

-يُرجَّح احتفاظ الحزبين الرئيسين، "الديمقراطي الكردستاني" و"الاتحاد الوطني الكردستاني"، بالصدارة في الانتخابات، ولكن مسار تشكيل الحكومة المقبلة سيكون صعباً ومتأثراً بدخول قوى معارضة جديدة إلى المشهد أبرزها حزب "الشعب" بزعامة لاهور شيخ جنكي. 

-من المتوقع أن تضع نتائج الانتخابات الحزب الديمقراطي الكردستاني أمام خيار صعب يتمثَّل بالتخلي إما عن رئاسة الإقليم أو رئاسة الحكومة، بالإضافة إلى مناصب وملفات أخرى، لصالح تشكيل الحكومة الجديدة، وبما يسمح له بإعادة التوازن في علاقاته ومصالحه، سواء داخل الإقليم أو في المعادلة العراقية.

-منذ أن حددت رئاسة إقليم كردستان يوم 20 أكتوبر 2024 موعداً لإجراء الدورة السادسة لانتخابات برلمان الإقليم، والتي تأخرت عن موعدها المقرر لمدة عامين بسبب عدم التوافق على قانون الانتخابات بين الحزبين الكرديَّين المتحكمّين بمفاصل السلطة منذ ثلاثة عقود، تَعدَّدت أوجه الجدل والتوقعات الداخلية الكردية حول الخريطة التي ستُسفر عنها الانتخابات، سواء في توزيع المقاعد أو في شكل الحكومة الكردية المقبلة.