مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني: ما يحصل في غزة ولبنان إبادة جماعية متعمدة

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، مساء اليوم الثلاثاء، إن ما يحصل في غزة ولبنان إبادة جماعية متعمدة.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء إنه "استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء اليوم الثلاثاء بتوقيت بغداد، رئيس الوزراء اليوناني السيد كيرياكوس ميتسوتاكيس، وذلك على هامش مشاركة سيادته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بدورتها الـ 79".

وجرى، خلال اللقاء بحسب البيان بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، ودعم التبادل الاقتصادي، وأكد رئيس مجلس الوزراء انفتاح البيئة الاستثمارية العراقية على جميع الشراكات المنتجة والمثمرة، مشيراً إلى اتساع الاستثمارات الأجنبية وتنوّع المجالات والفرص المتاحة.

وتبادل الجانبان وفقا للبيان الدعوة إلى زيارات رسمية للبلدين، من أجل توثيق أواصر التعاون، وفتح مجالات جديدة في العمل المشترك، وتفعيل اللجنة العراقية اليونانية المشتركة، وتنمية العلاقات الثنائية في ظل انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق.

وأثنى رئيس الوزراء اليوناني من جانبه على الدور المحوري الذي يضطلع به العراق في المنطقة والعالم، مشيراً إلى خطوات الحكومة العراقية الداعمة للاستقرار والأمن والتنمية، وجهودها على هذا المسار.

وشهد اللقاء البحث في تطورات الأوضاع في لبنان وغزّة، واستمرار العدوان، حيث أشار السوداني إلى أن ما يحصل هو إبادة جماعية متعمدة، وقد سعى العراق في كل المناسبات إلى تذكير المجتمع الدولي بمسؤولياته إزاء وقف العدوان ومنع انتشار الصراع في المنطقة.

السوداني يؤكد ضرورة الدفع بالعلاقات بين العراق والصومال إلى الأمام

أكد رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، لرئيس مجلس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، حمزة عبدي بري، ضرورة الدفع بالعلاقات بين العراق والصومال إلى الأمام.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل رئيس مجلس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، حمزة عبدي بري، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79".

وأضاف، "جرى- خلال اللقاء- بحث عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوطيد التعاون المتبادل في مختلف المجالات ولاسيما الاقتصادية والأمنية والثقافية، في ظل انتهاج العراق سياسة الانفتاح على محيطه العربي والإقليمي".