مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حماس تطالب بتحرك أممي عاجل لإنهاء الحرب في غزة

نشر
الأمصار

حثت حركة «حماس»، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، على البدء بخطوات عملية وفورية، في ضوء ما صرح بأن استمرار الاحتلال والعدوان لا يشكل خطرًا فقط على الفلسطينيين، بل هو خطر يهدد الأمن والسلم الدوليين.

 

كما طالبت الحركة، في رسالتها للأمين العام للأمم المتحدة، بالعمل الفوري والمباشر والضغط على الاحتلال وداعميه للوقف الفوري للعدوان وحرب الإبادة في قطاع غزة والانتهاكات الصارخة في الضفة الغربية والقدس.

 

وأوضحت الحركة، أنه «ومنذ اللحظة الأولى للعدوان حرصت حركة حماس على وقف العدوان، وحماية شعبنا من الإبادة الجماعية التي يقترفها الاحتلال، وتعاونت بشكل كبير مع الوسطاء متحلية بالكثير من الإيجابية، وخاضت العديد من جولات المفاوضات لكنها جوبهت دائمًا بتعنت الاحتلال بقيادة نتنياهو وحكومته الفاشية».

 

وأكدت «ما قدمته منذ بداية العدوان في رؤيتها ذات الثلاث المراحل، والتي تدعو إلى الوصول لوقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى وإعادة الإعمار وكسر الحصار، وتحقيق المصالحة الفلسطينية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل الجميع، والانخراط في عملية سياسية شاملة، تستند إلى القرارات الدولية ذات الصلة لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وعودة اللاجئين».

 

رئيس البرازيل عن حرب غزة: تحول حق الدفاع إلى انتقام


حذر الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا اليوم الثلاثاء من خطورة الامتداد الجاري للحرب في قطاع غزة إلى لبنان، مشددا على أن الصراع في قطاع غزة يمتد إلى لبنان "على نحو خطير"، ودعا إلى وقف إطلاق النار.

وفي كلمة ألقاها في افتتاح دورة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال لولا "تحوّل حق الدفاع إلى الانتقام، مما يعوق التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ويعرقل وقف إطلاق النار".

وكان أعرب سفير البرازيل لدى القاهرة باوليني فرانكو دى كارفلو عن دعمه الكامل لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، مؤكدا أن عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدة يمثل حقا أصيلاً للفلسطينيين.

تصريحات عاجلة من سفير البرازيل:

وأضاف سفير البرازيل، خلال كلمته أمام اجتماع مجلس الجامعة العربية مع سفراء دول أمريكا اللاتينية، إن البرازيل تدعم حقوق الشعب الفلسطيني في مواجهة الانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل، مؤكدا أن تاسيس الدولة الفلسطينية يمثل الضمان الوحيد لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط ودعم الشرعية الدولية.

وفي وقت سابق، دافع وزير خارجية البرازيل، ماورو فييرا، عن إنشاء دولة فلسطين في اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، منددا بقتل الأطفال، في إشارة الى مقتل أكثر من 5 آلاف طفل فلسطينى، من بين أكثر من 14 ألف طفل قتلتهم إسرائيل.

 البرازيل تندد بما يحدث في فلسطين

وبحسب ما ذكرته وكالة البرازيل: فأنه خلال الاجتماع الذى تم عقده في نيويورك أمس الأربعاء ، انتقد ماورو فييرا عدم وجود وحدة بين أعضاء المجلس، معربا عن أسفه لمقتل مدنيين ، وأعلن أن البرازيل ترحب باتفاق الهدنة بين الطرفين ، الذى تم التوصل اليها بدعم مصر وقطر ، إلا أنه يرى أن الاتفاق ليس كافيا لإنهاء الصراع في الشرق الأوسط ، اذا لا يوجد اجماع في مجلس الأمن.

كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريز ، خلال الاجتماع، عن عدد القتلى: "من المؤثر للغاية أن نرى المدنيين يواجههون التفجيرات".

 

وكان الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، قال الثلاثاء الماضى، إن "موقف إسرائيل تجاه النساء والأطفال في غزة يشبه الإرهاب" في ردها على الفصائل الفلسطينية"،موضحا ، خلال برنامجه الأسبوعي "لقاء مع الرئيس"، إن "موقف إسرائيل تجاه النساء والأطفال يشبه الإرهاب.. لا يمكننا أن نقول أي شيء آخر".

وأضاف: "إذا علمت أن هناك أطفالا في مكان ما، حتى لو كان هناك وحش، فلا يمكنني قتل الأطفال لأنني أريد قتل الوحش".