مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تزايد عوائد النفط والغاز الروسية بنسبة 49%

نشر
الأمصار

أوضحت حسابات لرويترز، أنه من المتوقع زيادة عوائد النفط والغاز الروسية 49 بالمئة على أساس سنوي إلى 8.3 تريليون روبل (89.4 مليار دولار) في الفترة من يناير حتى سبتمبر، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط وضعف الروبل.

 

وعوائد النفط والغاز هي أهم مصدر للنقد بالنسبة للكرملين، إذ أسهمت بما بين ثلث ونصف مصدر تمويل الميزانية الاتحادية الإجمالية على مدى العقد المنصرم.

 

وتشير تقديرات أولية إلى بلوغ عوائد روسيا من النفط والغاز في سبتمبر 779 مليار روبل صعودا خمسة بالمئة مقارنة بالشهر نفسه في 2023 ودون تغير عن نسبة أغسطس في العام الجاري.

 

وتلقت خزائن الدولة دفعة من زيادة متوسط سعر خام الأورال الروسي إلى 69.88 دولار للبرميل في المتوسط في الأشهر الثمانية الأولى من العام صعودا من 56.61 دولار للبرميل في الفترة نفسها من 2023.

 

وفي 2024 ككل، وضعت الحكومة ميزانية للعوائد الاتحادية بقيمة 10.7 تريليون روبل من مبيعات الغاز والنفط صعودا 21 بالمئة عن 2023 حينما تقلصت العوائد 24 بالمئة بسبب ضعف أسعار النفط وهبوط صادرات الغاز.

 

روسيا تلعن إسقاط وتدمير 13 مسيرة أوكرانية فوق 3 مقاطعات روسية


أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، أنه تم إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في الأراضي الروسية.

وقالت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنك) الروسية - إن منظومات الدفاع الجوي الروسية اعترضت ودمرت 13 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل، بينها 6 طائرات فوق أراضي مقاطعة بيلغورود و6 طائرات مسيرة فوق مقاطعة كورسك، وواحدة فوق أراضي مقاطعة بريانسك".

 القضاء على نحو 40 عسكريا أوكرانيا في منطقة كوبيانسك

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على نحو 40 عسكريا أوكرانيا في منطقة كوبيانسك، بعد استهداف أماكن تجمعهم بقنبلة فراغية من طراز "أوداب 1500".

ونتيجة للضربة بلغت خسائر العدو نحو 40 عسكريا وما يصل إلى 5 وحدات من الأسلحة والمعدات العسكرية والخاصة".

روسيا تُعلن تدمير مدفعية فرنسية ذاتية الحركة بمحور كورسك

وفي سياق آخر، أعلن قائد قوات «أحمد» الروسية الخاصة، «اللواء أبتي علاء الدينوف»، أن الوحدات الروسية دمرت مدفع قيصر الفرنسي ذاتي الحركة بمحور «كورسك»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الإثنين.

وقال الدينوف: «إن قوات أحمد الروسية الخاصة دمرت مدفع قيصر الفرنسي ذاتي الحركة في كورسك، وأحرقت قذيفة هاون وعدة قطع، كما دمرت عددا كبيرا من المعدات مع تكبد خسائر في القوات الأوكرانية».

وأضاف: «الشيء الأكثر أهمية هو على الأرجح قيصر مدافع هاوتزر، معدات أجنبية عالية الجودة احترقت أيضا بشكل جيد للغاية، كما تبين أن القوات الأوكرانية احترقت بقذائف هاون واحدة».

وأشار إلى أنه تم نشر «فرق جديدة من المسيرات التي تحلق حول قطاعنا على مدار الساعة وتحاول تحقيق شيء ما، لكن لن تغير شيئا».

هذا وأعلن اللواء أبتي علاء الدينوف في وقت سابق، أن الوحدات الروسية سيطرت على بلدتي نيكولايفو ودارينو في مدينة سودجا بمقاطعة كورسك.