مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس أوكرانيا يحث على عدم تجاهل الحرب مع روسيا

نشر
الأمصار

حث رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على عدم تجاهل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، مع تحول انتباه العالم إلى الحروب في غزة والسودان وميانمار.

وقال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، في خطاب قصير، "إن روسيا ترتكب جريمة دولية، لا يمكن لهذه الحرب أن تتلاشى ببساطة، ولا يمكن تهدئتها بالمحادثات، ينبغي اتخاذ إجراءات، لا يمكن إجبار روسيا إلا على السلام"، بحسب صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية.

ووفقا للصحيفة، أبلغ رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، أعضاء المجلس الـ15 أن أوكرانيا حصلت على معلومات تفيد بأن روسيا تخطط لمهاجمة محطاتها النووية الثلاث.

وأضاف رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، أنه وضع خطة نصر جديدة في الحرب التي دامت ثلاث سنوات تقريبا على أساس مبادئ وقيم ميثاق الأمم المتحدة، لكنه لم يوضح تفاصيلها بخلاف قوله إنه كان ينظم مؤتمر سلام.

وتابع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، إنه سيدعو جميع الدول إلى المؤتمر، بما في ذلك الصين، الشريك الأقوى لروسيا، والهند، التي قالت إنها لاعب محايد في الحرب لكنها تساعد في دعم اقتصاد روسيا من خلال عمليات شراء النفط الكبيرة.

وفي السياق، ذكرت "نيويورك تايمز"، أن رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، تحدث أمام مجلس الأمن قبل اجتماعات هذا الأسبوع يخطط خلالها لتقديم "خطة النصر" إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين أمريكيين آخرين. وحتى الآن، حجب تفاصيل هذه الخطة. كما دعا زيلينسكي الولايات المتحدة وحلفاء آخرين إلى السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى التي يوفرها الغرب لضرب عمق روسيا.

الرئيس الأوكراني: «لا يُمكن تسوية النزاع مع روسيا بالمفاوضات»

أعلن زعيم نظام كييف «فولوديمير زيلينسكي»، أنه لا يُمكن تسوية النزاع مع «روسيا» من خلال المفاوضات، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأربعاء.

وقال زيلينسكي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء: «لا يمكن تسوية هذا النزاع بالمفاوضات. وهناك حاجة للأفعال.. روسيا يمكن إجبارها على السلام فقط».

وانتقد زيلينسكي من يريدون الحوار مع روسيا، قائلًا: «نعرف أن البعض يريدون الحديث مع بوتين. ونحن نفهم ذلك... ولكن ما يمكن أن يسمعوا منه؟ فقط عدم رضاه عن دفاعنا عن حق شعبنا في الدفاع عن النفس».

وشدد زيلينسكي على أن «التسوية ممكنة فقط على أساس المعادلة الأوكرانية للسلام، التي تنص على العودة إلى حدود عام 1991 ومحاسبة روسيا».

زيلينسكي يتحدث عن التحضير «لقمة السلام الثانية» بشأن أوكرانيا

وتحدث زيلينسكي كذلك عن التحضير «لقمة السلام الثانية» بشأن أوكرانيا، ودعا الصين والبرازيل ودول آسيا وأمريكا اللاتينية للمشاركة في عملية التسوية.

هذا، ومن المتوقع أن يلتقي زيلينسكي خلال زيارته للولايات المتحدة الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، وقد يلتقي أيضا بدونالد ترامب، ليقدم للجانب الأمريكي ما يسميه "خطة النصر".

وكان زيلينسكي قد صرح في وقت سابق في المقابلة مع قناة ABC بأن هذه الخطة "لا علاقة لها بالمفاوضات مع روسيا" وتهدف إلى تعزيز قدرات القوات المسلحة الأوكرانية لغرض إنهاء النزاع.

«زيلينسكي» يستعد لتقديم خطة النصر الأوكرانية لـ «بايدن» وسط مخاوف غربية من ضرب روسيا

وفي وقت سابق، أعلن زعيم نظام كييف «فولوديمير زيلينسكي»، أن «خطة النصر» الأوكرانية، التي من المُقرر أن يُقدمها لنظيره الأمريكي «جو بايدن» بحلول نهاية الشهر، أصبحت «جاهزة بالكامل»، قائلاً في خطابه اليومي: «اليوم يُمكننا القول أن خطتنا للنصر قد تم إعدادها بشكل كامل.. تم تحديد جميع النقاط الرئيسية والإضافات والتفاصيل الضرورية للخطة».

وأضاف زيلينسكي: «لن أتحدث بالتفصيل، الخطة جاهزة، وأعتقد أنه من العدل أن أقدم هذه الخطة أولا لرئيس الولايات المتحدة، فنجاح هذه الخطة يعتمد عليه، سواء ستسمح لنا الولايات المتحدة بالحصول على ما هو وارد في الخطة أم لا، وهل سنكون أحرارًا في استخدام البنود والنقاط الواردة والمساعدات المقدمة ضمنها أم لا».

وأشار الزعيم الأوكراني إلى أن «جميع النقاط والجوانب الأساسية لهذه الخطة باتت جاهزة»، من دون تقديم أي تفاصيل بشأن مضمونها.

وقد أعلن زيلينسكي الأسبوع الماضي أنه سيلتقي جو بايدن في سبتمبر لتقديم «خطة النصر» الأوكرانية في الحرب مع روسيا، قائلاً حينها إن «الخطة تتضمن مجموعة من الحلول المترابطة التي ستمنح أوكرانيا ما يكفي من القوة من أجل وضع هذه الحرب على مسار السلام».