مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سفير مصر بالدوحة يبحث التعاون مع قطر في قطاع العمل

نشر
الأمصار

بحث السفير عمرو الشربيني، سفير مصر في الدوحة، مع الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل القطري، أوجه التعاون المشترك بين مصر وقطر في الموضوعات المتعلقة بقطاع العمل.

علاقات التعاون المشترك بين مصر وقطر

وخلال اللقاء، استعرض الجانبان، علاقات التعاون المشترك بين البلدين في مجالات العمل وسبل فتح آفاق جديدة للتعاون في هذا القطاع، اتصالًا بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور على جميع المستويات.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة اليوم، الأربعاء، أن السفير عمرو الشربيني نوه إلى دور الجالية المصرية في قطر، وبما تمثله من جسر لتعزيز أواصر التعاون على المستويين الرسمي والشعبي في ظل ما تشهده العلاقات الثنائية من حركة متنامية وتبادل لزيارات كبار المسئولين لتفعيل التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

العلاقات بين مصر وقطر

شهدت العلاقات القطرية المصرية بعد انقلاب 2013 خلافا كبيرا وسحبا للسفراء وتبادلا للتهم فقد قالت مصر أن قطر داعمة للإخوان المسلمين و قالت قطر أن ما حدث في مصر هو انقلاب على الرئيس «الشرعي» محمد مرسي.

يعد الخلاف والتشاحن من أهم ميزات العلاقات السياسية بين مصر وقطر. وفي ديسمبر ‌2014 تدخل ملك السعودية الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لإعادة العلاقات بين البلدين.

بعد انقطاع علاقات قطر مع السعودية والإمارات والبحرين وفي 5 يونيو عام 2017 اعلنت مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع دولة قطر واتهمت مصر قطر بدعم جماعة الإخوان المسلمين .

وبعد وساطات متعددة، كان من أبرزها من دولة الكويت، حيث انعقدت في محافظة العلا بالسعودية، في 2021 أعمال القمة الخليجية الحادية والأربعين والتي جاءت بحضور أمير قطر، الذي استقبله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بعناق حار، وشارك عن الجانب المصري وزير الخارجية سامح شكري.

ويعد طي صفحة خلافات الماضي أبرز ما توصلت إليه قمة العلا بالإضافة إلى إنهاء مقاطعة قطر.

وفي اليوم ذاته من توقيع اتفاق العلا، طار وزير المالية القطري، علي العمادي، إلى القاهرة عبر الأجواء السعودية في طائرة خاصة ليشارك في افتتاح أحد الفنادق القطرية المطلة على النيل.