مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أبرز تصريحات رئيس الوزراء المصري خلال المؤتمر الصحفي اليوم

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، إن العالم بأكمله يعيش في تحديات ويعاني أزمات ومشاكل غير مسبوقة، لافتا إلى أن التحدي الأكبر لأي حكومة هو الحفاظ على الاستقرار والحماية، وتقليل معاناة المواطن.

وأضاف مدبولي خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الإدارية اليوم، أن الدولة المصرية تحاول استيعاب تلك الأعباء التي تواجهها.

وتابع: “بالتأكيد أنا لست سعيدا بالزيادات في الأسعار.. ونحاول تحمل تلك الأعباء واستيعابها.. وبالتالي عندما تحدث بعض الزيادات على المواطن، لا يكون أمامنا سوى التحرك ضمانا لاستدامة الخدمات".

استهلاك الكهرباء

وأشار إلى أن متوسط استهلاك الكهرباء هذا العام، وصل إلى نحو 350 مليون دولار، مؤكدًا أنها سترتفع العام المقبل، نظرًا لزيادة الاستهلاك، معلقًا: “سنضطر إلىتجميل  نحمل جزء بعض الأعباء على المواطن والبعض الآخر على الدولة”.

وشدد على المواطنين بعدم الانسياق وراء الأنباء المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تهدف إلى إثارة الجدل والبلبلة، خلال المرحلة الصعبة، لأن الدولة دائمًا يكون لديها صراع للتعامل مع تلك الأكاذيب، قائلًا “أرجو أن نقف عند نقطة معينة ونتعامل مع الأزمات”.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنّ الدولة تستهدف زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، معلقا: «نستقطب كبرى الشركات العالمية التي تبدأ تستغل مصر كمركز إقليمي للتصنيع والإنتاج والتسويق، ونسعى لوصول استثمارات هذه الشركات من 200 إلى 300 أو 500 مليون دولار، وبالتالي نحقق الحلم من خلال تجاوز الاستثمار الأجنبي المباشر 20 مليار على الأقل في السنة، كما ستصل الصادرات إلى أكثر من 140 مليار دولار بحلول 2030، إذ أنّ هذا الحلم قابل للتطبيق».

وأضاف «مدبولي» خلال المؤتمر الصحفي، أنّ الحكومة تضع كل تركيزها في كيفية تفعيل ملف الاستثمار من خلال تقديم أكبر قدر ممكن من التيسيرات، منوها: «وزير المالية ينتهي بالكامل من حزمة إجراءات الإصلاحات الضريبية بنهاية هذا الشهر، ما يساهم في اتخاذ كل الإجراءات التنفيذية بهذا الشأن».

وتابع: «وزير الاستثمار يعرض مجموعة أخرى من الحزم الخاصة بالحوافز والتيسيرات التي نستطيع من خلالها تحسين مناخ الاستثمار في مصر».

طرح 5 مناطق للاستثمار

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عدم الإعلان عن أي صفقة تخص مشروعات التنمية على ساحل البحر الأحمر إلا بعد اكتمالها كما حدث في صفقة رأس الحكمة.

أوضح أنه تم اختيار 5 مناطق على امتداد ساحل البحر الأحمر، مشيرا إلى أنه جار تجهيزها لعمليات الطرح لتدخل في إطار الخطط التنموية.

وذكر، أنه تم تقديم العديد من الطلبات في هذا الموضوع لكن الدولة لا تأخذ هذا الأمر بجدية إلا إذا بدأت مرحلة المفاوضات والحوار ومن ثم الإعلان عنها في مؤتمر صحفي.