مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران 2024 في أبوظبي

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم في أبوظبي فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران 2024 بنسختها السابعة التي تجمع أبرز قادة قطاعات الطيران والفضاء والدفاع.

استهدفت القمة مناقشة مستقبل هذه القطاعات مع التركيز على مجالات الاستدامة والابتكار وبناء القدرات الكفاءات لضمان النمو العالمي المستدام على المدى الطويل.

استهلت القمة فعالياتها بجلسة حوارية حول "تطوير النظام الدفاعي الوطني" شارك فيها الدكتور محمد ناصر الأحبابي مستشار أول في التقنيات السيبرانية والفضاء في مجموعة إيدج، إلى جانب قادة عالميين في القطاع شاركوا رؤاهم حول الابتكار الاستراتيجي والتصنيع الذكي، وأهمية الشراكات الدولية في تعزيز قدرات الدفاع في دولة الإمارات.

وأكد الدكتور الأحبابي على الاستثمارات الاستراتيجية لدولة الإمارات في مجالي الفضاء والطيران وقال إن الإمارات تواصل استثماراتها الكبيرة في هذين القطاعين، وإن هذا النمو سيتواصل مع دخول المزيد من الأقمار الصناعية إلى مدار الأرض، وتأسيس شركات جديدة، وزيادة الاستثمارات في رأس المال البشري إذ يُعد الفضاء أساسياً لتقدم العلم والابتكار والدفاع، ونفخر بالإنجازات المتميزة لدولة الإمارات في هذه المجالات".

وألقى سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، كلمة رئيسية حول الإنجازات التي حققها البرنامج الوطني للفضاء، وذلك بالتزامن مع الذكرى الخامسة لأول مهمة فضاء للدكتور سلطان النيادي وزير الدولة للشباب.

وأكد المري التزام دولة الإمارات بتعزيز مكانتها الريادية عالمياً في مجال استكشاف الفضاء، وقال إنه من خلال مهام الاستكشاف الفضائي، نحقق رؤية دولة الإمارات ونساهم في التنمية الوطنية وتوفير الوظائف التقنية العالية إذ غيرت تقنيات الفضاء من عالمنا بشكل كبير، وهي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وليست ترفاً".

وقدم علي رجب، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني عضو مجلس إدارة برنامج الربط الجوي السعودي، كلمة استعرض فيها تطورات الربط الجوي في السعودية ودوره في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمملكة.

تحول قطاع الطيران السعودي

وركزت النقاشات على تحول قطاع الطيران السعودي بمشاركة عدد من المتخصصبين مثل أسامة النويصر نائب الرئيس الأول للتسويق والتواصل المؤسسي في طيران الرياض وغرين فان دن بيرغ رئيسة تسويق الطيران لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إيرباص، خططاً طموحة للمستقبل.

وأكدت فان دن بيرغ دور "إيرباص" المحوري في دعم طموحات الطيران السعودي وقالت إن قطاع الطيران في المملكة يشهد نمواً غير مسبوق وعبرت عن فخر إيرباص بدعم هذا التحول من خلال الابتكارات في مجال الطائرات المستدامة إذ تسهم الشراكات الاستراتيجية في تحديث الأساطيل ودعم الأهداف الطموحة لرؤية 2030.

وكانت الابتكارات التكنولوجية محور النقاشات خلال جلسة بعنوان "التطورات التكنولوجية والتحديات في قطاع الفضاء والطيران على المستويين الإقليمي والدولي".

فقد تناول جوزيف موريس، الرئيس التنفيذي لشركة Electron Aerospace، التحديات المتزايدة التي تواجه قطاع الطيران، بما في ذلك تأثير رسوم الكربون.

وقال موريس إن التكيف مع التفكير الاستراتيجي الجديد أمر ضروري مع تقدمنا موضحا أن القطاع سيشهد دخول المزيد من الطائرات الصغيرة والطائرات المُعاد تصميمها لتلبية المعايير التنظيمية والاستدامة الحالية.

وخلال جلسة بعنوان "ما هو القادم للبحث والتطوير في قطاع الطيران؟" قال شريف فهمي، المدير التنفيذي في شركة KAMAN إنه لا يوجد بيئة أفضل من تلك في منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً في دولة الإمارات وإمارة أبوظبي،إذ كنت جزءاً من هذا المجتمع لمدة 16 عاماً، وشهدت مدى التقدم الذي تم إحرازه في فترة قصيرة بفضل البيئة التي تشجع على تنمية المواهب والتطوير.

وفي مقابلة خاصة ضمن فعاليات القمة أكد أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران، ريادة الناقلة الوطنية على صعيد تشكيل مشهد قطاع الطيران في إمارة أبوظبي وأكد تركيز الشركة الاستراتيجية على توسيع شبكة وجهاتها، وزيادة أعداد المسافرين، وتطوير المواهب، خاصة من مواطني الدولة.

وقال إن "الاتحاد" تواصل ريادتها ضمن قطاع الطيران الإماراتي وتعمل على توسيع شبكتها وقوتها العاملة، ونحن ملتزمون ببناء مسارات مهنية طويلة الأمد لمواطني الدولة بدءاً من الطيارين المتدربين إلى كبار التنفيذيين، ومواصلة تقديم خدماتنا الاستثنائية".