مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ماكرون: أشيد بجهود مصر والولايات المتحدة وقطر في مفاوضات الإفراج عن الرهائن

نشر
الأمصار

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، اليوم الأربعاء ، إلى الإفراج عن الرهائن بغزة وأشاد بجهود الولايات المتحدة ومصر وقطر لتحقيق هذه الغاية.

وطالب ماكرون، إسرائيل وحزب الله باحترام التزاماتهما بقرارات الأمم المتحدة الخاصة بلبنان.
 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الأمم المتحدة، أن الخطر الأكبر الآن هو التصعيد في لبنان وينبغي أن لا تكون هناك حرب.

 

وتواصل أعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة،، في نيويورك لليوم الثاني على التوالي، والتي يشارك فيها الرئيس محمود عباس، بحضور قادة وزعماء العالم.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس، يوم غد الخميس، كلمة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة، قد انطلقت في 10 سبتمبر 2024، تحت شعار "الوحدة في التنوع من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة والكرامة الإنسانية للجميع في كل مكان".

وكان طالب الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، دول أوروبا بأن تُعيد النظر في علاقاتها مع «روسيا» في المستقبل، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الإثنين.

وقال ماكرون خلال مؤتمر دولي حول قضايا السلام في باريس: «علينا أن نفكر في السلام في ظروف جديدة. ويجب أن نضع في الحسبان الواقع الجغرافي لأوروبا، التي لا تقتصر على الاتحاد الأوروبي، ولا الناتو بكل تأكيد».

وتابع: «علينا أن نفكر في شكل جديد لبناء أوروبا وإعادة التفكير في العلاقات مع روسيا في المستقبل، والسلام في هذه القارة».

وأعاد ماكرون إلى الأذهان أن النظام العالمي الحالي تم بناؤه بعد الحرب العالمية الثانية، عندما لم يكن هناك بعض الدول القائمة اليوم، مع عدد كبير من السكان.

وأضاف: «نحن بحاجة إلى نظام سيكون فيه تمثيل ملائم للدول، وسيكون ذلك من خلال أجهزة أكثر عدالة، سواء في هيئة الأمم المتحدة أو البنك الدولي أو صندوق النقد الدولي».

وأعلن ماكرون أنه يعتزم تناول هذه القضية أثناء الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي قد انطلقت أعمالها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

فرنسا.. 81 نائبا يُوقّعون على اقتراح يُطالب بإقالة «ماكرون» من منصبه

من ناحية أخرى، وقّع  أكثر من 80 نائبًا فرنسيًا، على اقتراح يُطالب بإقالة الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» من منصبه، حسبما أفادت إذاعة «فرانس إنفو»، الخميس.

ووفقًا للأنباء، وقع الوثيقة 81 نائبا من ائتلاف "الجبهة الشعبية الجديدة" اليساري، بينهم 72 نائبا من كتلة حزب "فرنسا الأبية"، بالإضافة إلى نواب من حزب الخضر ومجموعة من النواب الآخرين من اليساريين الديمقراطيين والجمهوريين.

 

ونقلت الإذاعة بيانا لحزب "فرنسا الأبية" جاء فيه: "في مواجهة لرفض الرئيس إيمانويل ماكرون تعيين رئيس وزراء من التحالف الذي تصدر نتائج الانتخابات البرلمانية التي أُجريت في 7 يوليو، يطالب أصحاب المقترح البرلمان البدء بإجراءات عزل رئيس الجمهورية".

وأضاف البيان: "هذا الرفض ليس له مثيل في أي من دول الاتحاد الأوروبي، حيث تُكلف دائما أولى الأحزاب، حتى وإن كانت في الأقلية، بتشكيل الحكومة".