مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سعر الدولار في لبنان اليوم 26 سبتمبر 2024

نشر
الأمصار

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الليرة اللبنانية، الخميس 26 سبتمبر 2024، ومع ارتفاع حدة المخاطر الأمنية تبقى الأنظار تجاه أي تغييرات قد تطرأ على سعر الصرف.

سعر الدولار اليوم الخميس في لبنان

حافظ سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني على استقراره عند 15 ألف ليرة.

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء
استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم عند 89,500 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
توافق سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين مع الأسعار المتداولة في السوق.

ومن جانبه، قال الخبير الاقتصادي نسيب غبريل إنه عندما كان سعر الصرف يتقلب بشكل حاد مع إندلاع الأزمة حتى أواخر العام 2022 والأشهر الثلاثة الأولى من العام 2023، تدخل مصرف لبنان بشكل مباشر في السوق وتمكن من تهدئة سعر الصرف وتحسينه تدريجيا وصولا إلى 89500 ليرة مقابل الدولار في الأسبوع الأخير من يوليو/ تموز 2023، بعدما كان وصل في منتصف مارس من العام نفسه إلى 141 الفا.

وأضاف أنه للوصول إلى الاستقرار هذا اتخذ المصرف المركزي في لبنان مجموعة من الإجراءات أهما سحب 22 تريليون ليرة لبنانية من السوق في العام 2023 للجم المضاربات على سعر الصرف والطلب على الدولار بالسوق الموازي، ما أدى إلى تقلص حجم الكتلة النقدية بالليرة بـ29 الى 30%.

وأبلغ حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري أنه غير مستعد للاستمرار في تمويل عجز الموازنة وعلى الحكومة أن تؤمن إيراداتها بنفسها، ما أدى الى خفض الضغط على احتياطي مصرف لبنان وبالتالي خفف الضغط على التلاعب بسعر الصرف لأن هذه الخطوة أدت إلى زيادة في أموال احتياطي مصرف لبنان بالعملات الأجنبية اعتبارا من آخر يوليو من العام الماضي.

وتابع تمكن مصرف لبنان من رفع احتياطاته بالعملات الاجنبية من آخر يوليو 2023 حتى منتصف سبتمبر من هذا العام بنحو ملياري دولار لتبلغ ما مجموعه 10 مليارات و 600 مليون دولار أي ما نسبته 23% من احتياطات مصرف لبنان السائلة بالعملات الأجنبية.