مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس الإماراتي: الزيارة إلى واشنطن تعبر عن رغبة متبادلة في التعاون

نشر
الأمصار

تعهد الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمواصلة البناء على نتائج زيارة تاريخية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الرئيس الإماراتي على حسابه الرسمي على منصة "إكس" في تغريدة اليوم الخميس: أن "الزيارة إلى الولايات المتحدة عبرت عن رغبة متبادلة في التعاون على المستويين الحكومي والخاص في المجالات التي تخدم التنمية في البلدين".

وأضاف: "سنواصل البناء على نتائجها (الزيارة) من أجل دفع علاقاتنا الإستراتيجية الممتدة منذ أكثر من خمسين عاماً إلى الأمام".

وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن "الإمارات حريصة على بناء شراكات فاعلة بهدف استثمار الإمكانات المشتركة لتحقيق مستقبل أفضل لشعبها وشعوب العالم".

وقد استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الإثنين الماضي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في البيت الأبيض في مستهل أول زيارة رسمية يقوم بها إلى واشنطن منذ توليه رئاسة دولة الإمارات.

وأرفق الشيخ محمد بن زايد في التغريدة صورا من لقاءات أجراها خلال الزيارة التي شكلت علامة فارقة ونقلة نوعية في العلاقات بين البلدين.

وأصدرت دولة الإمارات والولايات المتحدة، الثلاثاء الماضي، بياناً مشتركاُ بمناسبة الزيارة، أعقب لقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بنظيره الأمريكي في البيت الأبيض.

وإيماناً بأهمية تعميق الشراكة الأمنية والتعاون في مجال التكنولوجيا المتقدمة بين الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، والاهتمام المشترك في منع النزاعات وخفض التصعيد، أعلن الرئيس بايدن أن دولة الإمارات العربية المتحدة شريك دفاعي رئيسي للولايات المتحدة، لتنضم بذلك إلى الهند فقط.

واعتبر البيان المشترك أن هذا التصنيف الفريد كشريك دفاعي رئيسي سيؤدي إلى تعاون ثنائي غير مسبوق من خلال التدريب المشترك والمناورات والتعاون العسكري بين القوات المسلحة للولايات المتحدة ودولة الإمارات والهند، إضافة إلى الشركاء العسكريين المشتركين الآخرين، لتعزيز الاستقرار الإقليمي.

محمد بن زايد يؤكد التزامه بترسيخ أمن واستقرار العالم خلال لقاء مع بوش

في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة، التقى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، الخميس، الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش.

وتبادل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الأمريكي الأسبق، خلال اللقاء، الأحاديث الودية مستذكرين زيارته التاريخية إلى دولة الإمارات خلال عام 2008 والتي عززت شراكة البلدين المرتكزة على القيم المشتركة والالتزام المتبادل بتعزيز التقدم والاستقرار.

وأعرب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان عن تقديره لدور بوش في تعزيز هذه العلاقات خلال فترة رئاسته، متمنيا له دوام الصحة والعافية والعمر المديد.

فيما أعرب بوش عن سعادته بلقاء الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتبادل الأحاديث معه حول مراحل تاريخية في علاقات البلدين.