مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليابان تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الغزيرة

نشر
أمطار غزيرة  ارشيفية
أمطار غزيرة " ارشيفية"

أعلنت السلطات اليابانية، ارتفاع حصيلة ضحايا الأمطار الموسمية الغزيرة على محافظة إيشيكاوا إلى 11 قتيلا و12 مصابا، بالإضافة إلى فقدان شخصين اثنين.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم الخميس، أن الأمطار الغزيرة ضربت عدة مدن في المحافظة المطلة على بحر اليابان على مدار الأيام الماضية؛ ما تسبب في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية، وأن فرق الإنقاذ مستمرة في تمشيط المناطق المتضررة.

وتسببت الأمطار الغزيرة على مدار الأيام الماضية في انقطاع التيار الكهربائي عن نحو ستة آلاف شخص في المحافظة، بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في اثني عشر نهرا.

اليابان.. تحذيرات حكومية من موجات تسونامي

وفي ذات السياق، حذرت اليابان من احتمال وصول موجات مد عاتية (تسونامي) لجزيرتين، بعد وقوع زلزال في المحيط الهادئ قرب جزيرة توريشيما.

وحسب وكالة الأرصاد اليابانية، بلغت قوة الزلزال المبدئية 5.9 درجة.

وأصدرت السلطات تحذيرا من تسونامي محتمل يمكن أن يصل ارتفاعه إلى متر، في جزيرتي إيزو وأوغاساوارا.

الخارجية الأردنية تعزي بضحايا الفيضانات والانهيارات في اليابان

أعربت وزارة الخارجية الأردنية، عن أصدق التعازي والمواساة لحكومة وشعب اليابان الصديق بضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية التي ضربت مقاطعة إيشيكاوا، والتي أسفرت عن وقوع عدد من الضحايا والإصابات.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة، تضامن المملكة الكامل مع حكومة وشعب اليابان الصديق، معرباً عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة لذوي الضحايا، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

اليابان تحذر مواطنيها من فيضانات وانهيارات أرضية متوقعة

وجهت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم /السبت/دعوة  للمواطنين في محافظة "إيشيكاوا" على توخي أقصى درجات الحذر من إمكانية وقوع فيضانات وانهيارات أرضية بسبب هطول الأمطار الغزيرة.

وبحسب هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم أن وكالة الأرصاد الجوية قد أصدرت تحذيرا طارئا من الأمطار لعدة مناطق بمحافظة "إيشيكاوا" والذي يعد التحذير الأعلى على مقياس الوكالة المؤلف من خمس درجات، مشيرة إلى أن التحذير يغطي مدينتي "واجيما" و"سوزو" وبلدة "نوتو".

وصرح المسؤول بوكالة الأرصاد الجوية اليابانية ساتوشي سوجيموتو بأن مستويات غير مسبوقة من الأمطار تشهدها المناطق المشمولة بالتحذير، داعيا المواطنين إلى الحفاظ على سلامتهم.

وقد تسببت الأمطار الغزيرة في انقطاع التيار الكهربائي عن حوالي ستة آلاف شخص في "إيشيكاوا"، كما أكد مسؤولو وزارة الأراضي اليابانية ارتفاع مناسيب 12 نهرا بالمحافظة.

وتلقت إدارة الإطفاء "إيشيكاوا" العديد من نداءات الاستغاثة في كل من "واجيما" و"سوزو"، إذ تم الإبلاغ عن فقدان شخص في مدينة "واجيما" بسبب الأمطار الغزيرة.