مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن والعراق يوقعان التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

وقع الأردن والعراق اليوم الخميس، التعديل الثاني لعقد بيع الطاقة الكهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية في الأردن والشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى في العراق لتزويد منطقة الرطبة بالطاقة الكهربائية على جهد 132 ك.ف. عبر الشبكة الكهربائية الأردنية من منطقة الريشة في محافظة المفرق.

ووقع التعديل مدير عام شركة الكهرباء الوطنية الدكتور سفيان البطاينة، والمكلف عن الجانب العراقي المهندس رياض عريبي.

وقال البطاينة في تصريح عقب التوقيع إن "التعديل الثاني يأتي لتمديد مدة عقد تزويد الأحمال بالطاقة الكهربائية في منطقة الرطبة على جهد 132 ك.ف. من الشبكة الأردنية بهدف الاستمرار في التزويد لحين انتهاء الأعمال الخاصة في الربط على جهد 400 ك.ف. وذلك لانتهاء مدة التزويد بموجب التعديل الأول لعقد بيع الطاقة الكهربائية بتاريخ 27 أيلول 2024 والذي تم توقيعه بتاريخ 11 شباط الماضي.

واكد البطاينة اهمية الربط الأردني العراقي في تعزيز علاقات التعاون القائم بين البلدين وبما يسهم في استقرارية الانظمة الكهربائية ويخدم التطلعات نحو انشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، مشيرا الى أهمية الربط الكهربائي مع دول الجوار العربية ضمن التوجه الوطني بأن تكون المملكة مركزا إقليميا لتبادل الطاقة.

يذكر أنه يجري العمل على مشروع الربط الكهربائي الأردني العراقي على جهد 400 ك.ف. من محطة تحويل الريشة في الأردن إلى محطة تحويل القائم في العراق والذي يتوقع أن يتم تشغيله قبل منتصف عام 2025.

العراق والأردن يناقشان عدة ملفات على رأسها البطالة

وفي وقت سابق، ناقش رئيس مجلس الخدمة الاتحادية في العراق محمود التميمي، مع رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة في الأردن سامح الناصر عدة ملفات وعلى رأسها البطالة.

وذكر بيان للمجلس، أن "رئيس مجلس الخدمة الاتحادية محمود التميمي التقى في العاصمة الأردنية عمان، رئيس هيئة الخدمة والإدارة العامة سامح الناصر، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني أحمد الهناندة".

وأضاف البيان، أن "اللقاء ناقش عدة ملفات ومن ضمنها البطالة".

العراق والأردن يؤكدان ضرورة تسريع خطوات تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الكبرى

وفي وقت سابق، أكد وزير الصناعة والمعادن في العراق خالد بتال ورئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، ضرورة تسريع خطوات تنفيذ المشاريع الإستراتيجية الكبرى.

واستقبل رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة - في مكتبه في دار رئاسة الوزراء- وزير الصناعة والمعادن خالد بتال الذي يزور المملكة لترؤس الجانب العراقي في اجتماعات الدورة الثلاثين للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، والتي تبدأ أعمالها في عمان اليوم، ويرأسها عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي".

وأضاف، أنه "حضر اللقاء وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي والقائم بالأعمال العراقي في عمان منيف علي حسين".