مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. السوداني يتلقى دعوة رسمية لزيارة إسلام آباد

نشر
الأمصار

تلقى رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، دعوة رسمية لزيارة إسلام آباد من نظيره الباكستاني شهباز شريف.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التقى- مساء اليوم الخميس (بتوقيت بغداد) في نيويورك- رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 79".

وأضاف، أن "اللقاء شهد التباحث في مجمل العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في مختلف المجالات، فضلا عن البحث في آخر تطورات العدوان في غزّة ولبنان والجهود المبذولة لوقف حرب الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين وحماية لبنان الشقيق وشعبه الآمن".

وبيّن السوداني لنظيره الباكستاني- بحسب البيان- "رغبة العراق في تعميق العلاقة مع باكستان في مختلف المجالات، وأن الحكومة تتبع سياسة منفتحة على جميع خطوات الشراكة الاقتصادية، مثلما يشهد العراق نهضة عمرانية واقتصادية وتنشيط للمجالات الصناعية والزراعية، إلى جانب الرغبة العميقة في فتح أبواب الشراكات البنّاءة مع الدول الشقيقة والصديقة".

وتطرق إلى، "الجهود المحورية التي يضطلع بها العراق لمنع تصعيد الأوضاع في المنطقة وإيقاف العدوان ومنها المبادرة بالدعوة إلى عقد قمة إسلامية توحّد صف الدول الإسلامية وفي مقدمتها باكستان؛ من أجل منع انزلاق الأوضاع إلى حرب شاملة وحماية الشعبين الصامدين اللبناني والفلسطيني".

وقدّم شهباز شريف من جهته الدعوة إلى السوداني، لـ "زيارة إسلام آباد؛ من أجل إرساء المزيد من قواعد التعاون والشراكة بين البلدين وتوسعة اتفاقيات التبادل التجاري".

وأعرب عن، "تأييده للمبادرة العراقية الداعية إلى عقد قمة إسلامية تنظر في العدوان الحالي على لبنان وفلسطين، وتصوغ موقفاً موحداً إزاء استمرار المذبحة بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومحاولات توسعة الحرب من جانب حكومة الاحتلال".

العراق.. السوداني: مستعدون للدخول في شراكة مع الشركات الأمريكية بقطاع الصناعة النفطية

تحدث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، من نيويورك عن أبرز الملفات الستراتيجية، فيما أكد ايقاف استيراد البنزين في بداية العام المقبل بعد إكمال مشروع FCC في البصرة.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، شارك في نيويورك، بعد منتصف ليلة أمس الأربعاء، في جلسة حوارية أقامتها غرفة التجارة الأمريكية والمونيتر، بحضور نخبة من المستثمرين ورجال الأعمال وممثلي الشركات الأمريكية، ومجلس الأعمال العراقي الأمريكي".

وأشار خلال الجلسة، إلى "الواقع الجديد للعراق الذي يشهد نهضة اقتصادية وتنموية في جميع قطاعاته، كما خطا خطوات كبيرة في مجال استثمار الطاقة والغاز المصاحب، الذي كان يُهدر لسنوات ويُكبد البلد خسائر تقدر بمليارات الدولارات، بسبب استيراد الغاز والمشتقات النفطية".

وأكد، أن "الحكومة شرعت بسلسلة مشاريع سريعة، بينها الاتفاقية المهمة مع شركة توتال التي ستسهم في زيادة إنتاج النفط واستثمار الغاز المصاحب بحدود (600) مليون قدم مكعب قياسي، فضلاً عن طرح ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة، والخروج بتعاقدات لإنتاج النفط واستثمار الغاز"، مبيناً أنه "بعد عام 2028 سيحقق العراق الاكتفاء الذاتي من الغاز، إلى جانب تفعيل مشاريع المشتقات النفطية، ومنها مصفى كربلاء الاستراتيجي، التي تصل طاقته الانتاجية إلى 140 ألف برميل يومياً، وكذلك إعادة تأهيل مصفى بيجي الذي دمر بالكامل أثناء معارك تحرير بيجي، وتبلغ طاقته الإنتاجية 150 ألف برميل يومياً".

وقال رئيس الوزراء العراقي، خلال الجلسة الحوارية: "مع استلام مهامّي برئاسة الحكومة كان استثمار الغاز المصاحب أقل من 40 بالمئة، والآن ارتفعت النسبة الى نحو 70 بالمئة".

واضاف: "أنهينا استيراد المشتقات النفطية، وسنتوقف عن استيراد البنزين في بداية العام المقبل، بعد إكمال مشروع FCC في البصرة".

وتابع: "مستعدون للدخول في شراكة مع الشركات الأمريكية في قطاع الصناعة النفطية"، مبينا ان "رؤية العراق تحويل 40% من النفط المصدر الى صناعات تحويلية، وهو ما سيمنح فوائد أكثر من بيع النفط الخام".